التصميم الكرافيكي المفاهيمي وفاعليته في الترويج الإعلاني

المؤلفون

  • أ.م. رغد منذر احمد
  • أ.م.د. ايمان طه ياسين

الملخص

ملخص البحث:

ادت التكنلوجيا وتطوراتها المتسارعة إلى إحداث تغير شامل في شتى مجالات الأنشطة الإعلانية والدعائية، التي تتشكل على هيئة وسائط دعائية وترويجية وبيئات إفتراضية وغيرها من الأنظمة التفاعلية، ومن هنا برز مفهوم الفن المفاهيمي والذي بدأ بعرض الحركة الفنية المفاهيمية في الستينيات من القرن الماضي، والتي رفضت المفهوم السائد للممارسة الفنية التي شكلت النصف الأول من القرن العشرين، حيث نظرت حركة الفن المفاهيمي إلى الفن على أنه شيء لم يتم تحديده حصرياً من خلال الخصائص الجمالية فحسب، ولكن أيضاً من خلال المفاهيم والأفكار ذاتها، ومن هنا تولدت لدى الباحثة تساؤلات عدة حول مفهوم التصميم الكرافيكي المفاهيمي ومدى فاعليته في الترويج الإعلاني و وضع الفرضيات والهدف الأساس من تحقيقها على وفق منهجية البحث ،وتستخلص الباحثة مشكلة البحث بعدة تساؤلات تمركزت حول:- ماهي العلاقة ما بين مفهوم التصميم الكرافيكي والتصميم المفاهيمي؟، بينما أهمية البحث جاءت من خلال التأكيد على أنظمة التفكير في التصميم المفاهيمي وبيان مدى أهميته في التصميم الكرافيكي والبحث في أسس وقواعد بناء مفهوم الفكرة في التصميم المفاهيمي، بينما كان هدف الدراسة الحالية هو:

- التعرف على التصميم المفاهيمي وبيان مدى فاعليته في الترويج الإعلاني للمنتج الطباعي، كما شملت الدراسة في اطارها النظري على مبحثين، الاول: الفن المفاهيمي النشأة والمفهوم

والثاني: الفكرة والخيال الإبداعي في الفن المفاهيمي، وفي اجراءات البحث الحالي تبنت الباحثة المنهج الوصفي في تحليل نماذج الدراسة ومن ثم عرضت الدراسة نتائجها واهمها:

. تشكّلت وسائل التعبير عن الفكرة للفن المفاهيمي من خلال إثارة التساؤلات والإفتراضات التي تؤدي إلى تخطـي الأثـر الفنـي بغيـة إدراك المضـمون الكـامن وراءه، والتركيـز علـى الفكـرة بـدل الشـكل، وإثـارة وتحريـك العديـد مـن المفـاهيم الأساسيّة في ذهن المتلقي وصولاً إلى الأهداف وغايـات العمـل الفنـي

واستنتاجات والتي جاءت اهمها:

  1. اتسمت التصاميم الإعلانية بالمعالجات الجاذبة والتي أستندت إلى إيجاد مفاهيم جديدة مزجت ما بين عناصر متناقضة مما نتج عنها تصميم إعلانات حملت أفكار مفاهيمية مبتكرة.
  2. تمظهر التصميم االكرافيكي المفاهيمي في الملصقات بإعتماد مضمون الفكرة التي شكّلت بإعتبارها العنصر الأهم في العمل الفني.

الكلمات المفتاحية: التصميم الكرافيكي ، الفن المفاهيمي ، الفاعلية ، الترويج الإعلاني

التنزيلات

منشور

2023-08-24