توظيف الخط العربي في الفنون العربية الإسلامية

المؤلفون

  • الباحثة: حوراء علي اموري
  • أ.م.د. بهاء علي السعدي

الملخص

الملخص:

يعنى البحث الموسوم (توظيف الخط العربي في الفنون العربية الاسلامية) في تقصي الحروفيات في الرسم العربي المعاصر، والكشف عن ابعادها الجمالية. وقد جاء البحث بأربعة فصول: الفصل الأول (الإطار المنهجي للبحث) احتوى على مشكلة البحث التي تمثلت في ماهية الأسس الجمالية للحرف العربي في الرسم العربي المعاصر، ثم تم الإشارة الى أهمية البحث والحاجة إليه، وهدف البحث المتمثل في الكشف عن الأسس الجمالية للحرف العربي في الرسم العربي المعاصر، وحدود البحث وتعريف مصطلحاته. اما الفصل الثاني (الإطار النظري) تضمن مبحثين: تناول المبحث الأول الأصول التاريخية وانواع الخط العربي. أما المبحث الثاني فقد تناول توظيف الخط العربي في الفنون الإسلاميةالفصل الثالث (إجراءات البحث) احتوى مجتمع البحث وعينته البالغة عددها (3) أعمال فنية، وتحليل عينة البحث. واحتوى الفصل الرابع على النتائج والاستنتاجات. ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث: تم توظيف الخط العربي في الفنون الاسلامية المختلفة بهدف توثيق التواريخ والاسماء وحمل رسائل جمالية تعبر عن روحية الفنون الاسلامية التي تجمع بين النظام والاتقان في الصياغات الهندسية وبين الرقة والانسيابية في الزخارف النباتية.

ان وظيفة الخط العربي وظيفة ايحائية ترتبط بالعقيدة الاسلامية التي تبتعد عن المحاكاة والتشبيه الواقعي وتبحث عن الجمال الروحي في الاشكال المجردة التي ترتقي بفكر وذائقة المتلقي الى الايمان بالله تعالى صانع الاكوان وخالق الجمال السامي المطلق.

التنزيلات

منشور

2023-08-24