جمــــــالية المشغولات البرونزية فــي الفن الصيـــــني
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : جمالية , المشغولات البرونزية , الفن الصيني .الملخص
يعنى بحثنا الحالي بدراسة المرجعيات الجمالية لفن المشغولات البرونزية من الفنون الصينية ولتأثير تلك المرجعيات على البنية الفكرية والموضوعية وعلى الانظمة البنائية للمشغولات البرونزية , اذ تقوم هذه الدراسة على عدة محاور جاء المحور الاول على مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الاتي : ما جمالية المشغولات البرونزية في الفنون الصينية فيما تكمن اهمية البحث في دراسة مكامن الإبداع في المصنوعات البرونزية ودلالاتها الجمالية والتعبيرية , اذ تقدم هذه الدراسة اضافة معرفية في مضمار الفن البرونزي الصيني , اما اهداف هذه الدراسة فتمثلت في التعرف على جماليات المشغولات البرونزية في الفن الصيني ضمن الحدود الزمانية (2000 ـــ 2020) والحدود المكانية التي تشمل بلاد الصين , أما الفصل الثاني فقد تناول المرجعيات الجمالية في الصين قديماً والمبحث الثاني المشغولات البرونزية في الفن الصيني , وانتهى الفصل بمؤشرات الاطار النظري , أما الفصل الثالث فقد إشتمل على مجتمع البحث الذي بلغ (15) عمل فني برونزي وعينة البحث شملت (ثلاث اعمال فنية ) تم اختيارها بصورة قصدية , وفق عدة مبررات مدروسة , وانتهى بتحليل العينة , والفصل الرابع احتوى على نتائج البحث ومنها :
- استخدمت النماذج (1, 2, 3) تقنية التجسيم والصب والقولبة اضافت نوع من التناغم الجمالي مع الوحدة التكوينية للخامة المستخدمة.
- حملت النماذج (2 , 3 ) ملامح اقليمية تمحورت بحركات ايقاعية ارتبطت بلغة الجسد والرقصات الاحتفالية الطقوسية .
- استمدت النماذج اشكالها الزخرفية من الطبيعة تعتمد على رموز شكلية طوطمية ورموز لونية ذات دلالات عقائدية تعود لجذور تاريخية عميقة .
وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية :
- احتوت المشغولات البرونزية على اشكال لشخصيات اسطورية واقترانه بالفكر الديني وصياغتها باشكال ودلالات وفق سياقات تقليدية لأعطاء صورة جمالية واضحة.
- تميزت المشغولات البرونزية بتصاميم مسطحة ذات بعدين ومجسمة ذات ثلاث أبعاد بقيم حركية وعمق في فهم الابعاد البنائية التركيبية لاستثمار الخامات التقليدية لصياغة صورة جمالية مستحدثة .
تميزت المشغولات البرونزية بالبعد الاسطوري العقائدي والشخصيات المقدسة التي ما زالت تحظى بتداول واسع في الثقافة الصينية , لاستحضار الدلالات الجمالية