جمــــــالية المشغولات البرونزية فــي الفن الصيـــــني

المؤلفون

  • افراح كامل عبد السادة
  • : أ.م. ضياء حمود محمد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : جمالية , المشغولات البرونزية , الفن الصيني .

الملخص

يعنى بحثنا الحالي بدراسة المرجعيات الجمالية لفن المشغولات البرونزية من الفنون الصينية ولتأثير تلك المرجعيات على البنية الفكرية والموضوعية  وعلى الانظمة البنائية للمشغولات البرونزية , اذ تقوم هذه الدراسة على عدة محاور جاء المحور الاول على مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الاتي : ما جمالية المشغولات البرونزية في الفنون الصينية فيما تكمن اهمية البحث في دراسة مكامن الإبداع في المصنوعات البرونزية ودلالاتها الجمالية والتعبيرية , اذ تقدم هذه الدراسة اضافة معرفية في مضمار الفن البرونزي الصيني , اما اهداف هذه الدراسة فتمثلت في التعرف على جماليات المشغولات البرونزية في الفن الصيني ضمن الحدود الزمانية (2000 ـــ 2020) والحدود المكانية التي تشمل بلاد الصين , أما الفصل الثاني فقد تناول المرجعيات الجمالية في الصين قديماً والمبحث الثاني المشغولات البرونزية في الفن الصيني , وانتهى الفصل بمؤشرات الاطار النظري , أما الفصل الثالث فقد إشتمل على مجتمع البحث الذي بلغ (15) عمل فني برونزي وعينة البحث شملت (ثلاث اعمال فنية )  تم اختيارها بصورة قصدية , وفق عدة مبررات مدروسة , وانتهى بتحليل العينة , والفصل الرابع احتوى على نتائج البحث ومنها :

  1. استخدمت النماذج (1, 2, 3) تقنية التجسيم والصب والقولبة اضافت نوع من التناغم الجمالي مع الوحدة التكوينية للخامة المستخدمة.
  2. حملت النماذج (2 , 3 ) ملامح اقليمية تمحورت بحركات ايقاعية ارتبطت بلغة الجسد والرقصات الاحتفالية الطقوسية .
  3. استمدت النماذج اشكالها الزخرفية من الطبيعة تعتمد على رموز شكلية طوطمية ورموز لونية ذات دلالات عقائدية تعود لجذور تاريخية عميقة .

وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية :

  1. احتوت المشغولات البرونزية على اشكال لشخصيات اسطورية واقترانه بالفكر الديني وصياغتها باشكال ودلالات وفق سياقات تقليدية لأعطاء صورة جمالية واضحة.
  2. تميزت المشغولات البرونزية بتصاميم مسطحة ذات بعدين ومجسمة ذات ثلاث أبعاد بقيم حركية وعمق في فهم الابعاد البنائية التركيبية لاستثمار الخامات التقليدية لصياغة صورة جمالية مستحدثة .

تميزت المشغولات البرونزية بالبعد الاسطوري العقائدي والشخصيات المقدسة التي ما زالت تحظى بتداول واسع في الثقافة الصينية , لاستحضار الدلالات الجمالية

التنزيلات

منشور

2023-04-25