ابراهيم قاسم مطلب داغر- أ. م. اسعد جواد عبد مسلم

المؤلفون

  • : ابراهيم قاسم مطلب داغر - أ. م. اسعد جواد عبد مسلم

الملخص

    تناول البحث الحالي (التنوع البنائي لفن ديكو في الخزف الامريكي الحديث) وفي اطار هذ الموضوع تلمس الباحث ان هنالك تساؤلات تتعلق بالسطح البصري والهيكلي وتنوعاته، وهذا ما يحتاج الى أيضاح عبر الكشف عن التنوع البنائي المستعمل في اظهار وتكوين العمل الخزفي، وما مدى تأثيرها في البناء الشكلي .

    اذ احتوى البحث على اربعة فصول ، اهتم الفصل الاول منة بالاطار المنهجي الذي يعرض مشكلة البحث والمحددة بالتساؤلات الاتية :  ما التنوع البنائي لفن ديكو في الخزف الامريكي الحديث؟ ما هي اليات اشتغال فن ديكو في الخزف الحديث ؟

كما تناول الفصل الاول اهمية البحث والحاجة الية ، فيما هدفت الدراسة الى : تعرف التنوع البنائي لفن ديكو في الخزف الحديث .

    واقتصرت حدود البحث على دراسة التكوينات الخزفية الامريكية المحصورة ما بين (1920-2045 ) م. ومن ثم تحديد اهم المصطلحات الواردة في البحث وتعريفا.

    اما الفصل الثاني فقد احتوى على مبحثان، تناول المبحث الاول التنوع في بنائية الاشكال الفنية: وتناول المبحث الثاني التنوع الأسلوبي لفن ديكو في الفن الأمريكي الحديث

     اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث الذي ضم (18) عملا لخزافين امريكان وتمثلت عينة البحث ب (3) عملا خزفيا، تم انتقاء هذه النماذج بطريقة قصدية ،حيث اعتمد في تحليل نماذج العينة على المنهج الوصفي (في تحليل العينة).

 اما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج ومن اهمها :

  • شكلت العناصر ( الخط ، اللون ، المساحة ، الملمس ) علاقات بنائية بصيغ متنوعة تتفاعل في مستوى السطح التصويري في جميع نماذج عينة البحث.
  • إدراك علاقات الربط والنسق في بنائية التكوينات الخزفية , قد أسهمت بدور فعال في إظهار الطابع الديناميكي لتعزيز قوة الجذب والتوازن في بنائية التكوين لدى المتلقي .

 

 

وهم الاستنتاجات :

  • أن الأساليب الأدائية والتقنية المستخدمة في معالجة بنائية الشكل في تيارات الخزف الأمريكي الحديث ، اخرجت اشكال بنائية متنوعة .
  • أسهم البعد التعبيري الجمالي في الخزف الامريكي الحديث في تنفيذ افكار الفنانين متحرراً من القيود الموضوعية في اشكل بنائية جميلة .

التنزيلات

منشور

2023-04-25