تأثيرات المدارس النفسية على أداء الممثل المسرحي العراقي

المؤلفون

  • أ.م.د. علي عبد المحسن علي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :- تأثيرات ، المدارس النفسية ، الاداء

الملخص

 

الخلاصة :-

 يسلط البحث الحالي الضوء على جانب في غاية الاهمية ، الا وهو تأثيرات المدارس النفسية على اداء الممثل المسرحي العراقي  ، فكان البحث الحالي يتألف من:- الفصل الاول – الاطار المنهجي ويشمل :- مشكلة البحث وفيها التساؤل الاتي :- ما هي تأثيرات المدارس النفسية على أداء الممثل المسرحي العراقي ؟  ان اهمية البحث والحاجة تكمن في كون المدارس النفسية أسهمت في تحقيق العملية الإبداعية في جميع جوانب الدراما ، كالتأليف والإخراج والتمثيل ، لهذا وجد الباحث ان هناك أهمية في دراسة تأثيرات المدارس النفسية على أداء الممثل في عروض المسرح العراقي ، مما يسهم في تطوير أداء الممثل ، لذا تكمن أهمية البحث في كونه يفيد طلاب معاهد وكليات الفنون الجميلة وتحديدا باختصاص التمثيل المسرحي.   اما هدف البحث فهو يكمن في معرفة تأثيرات المدارس النفسية على أداء الممثل في عروض المسرح العراقي.

حدود البحث: الحد الزماني:- 2000-2010 - الحد المكاني :- المسرح الملكي الاردني  – عمان و المسرح الوطني - بغداد

3-حدود الموضوع :- دراسة تأثير المدارس النفسية على اداء الممثل المسرحي العراقي

وتعريف المصطلحات والتعريف الاجرائي. الفصل الثاني – الاطار النظري ويتألف من المباحث الاتية :- المبحث الاول مفهوم المدارس النفسية . المبحث الثاني : تاثيرات المدارس النفسية على أداء الممثل عالميا . والدراسات السابقة وما أسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات. اما الفصل الثالث فيتمثل بالإجراءات وهي تحليلا لعرض مسرحي عراقي وهو مسرحية (البدوي والمستشرق + مملكة الجواهري ) تأليف وإخراج عقيل مهدي يوسف ، ومسرحية (صدى) اخراج حاتم عودة ، ومن ثم الفصل الرابع نتائج البحث ومناقشتها وأخيرا الفصل الخامس

الاستنتاجات وتضمن النقاط الاتية :-

1-تؤثر مدرسة (جان جاك روسو) في الممارسة بالتعلم على أداء الممثل المسرحي من ناحية ممارسة التمارين المختلفة مما يسهم ذلك في تطوير مهاراته الحركية والالقائية .

2- تؤثر مدرسة (وليم جيمس) في الاستجابة العضلية على أداء الممثل مما يكسبه مهارة الاستجابة الحركية للمثير. 3-مدرسة (الجشتالت) تمارس تأثيرا على أداء الممثل المسرحي .

4- تأثير مدرسة (الاستبطان الذاتي ) لـ(فرويد) في إعادة صياغة الصور السابقة وفق معطيات جديدة  تستند على اهم شرط  من شروط الأداء التمثيلي الناجح الا وهو التركيز .  في نهاية هذا البحث يذكر الباحث قائمة بأهم المراجع  والمصادر .

التنزيلات

منشور

2023-04-25