الهابيتوس وتمثلاته في اداء الممثل المسرحي العراقي مسرحية (ميت مات) انموذجاً

المؤلفون

  • علي محسن عزيز - عبود حسن المهنا

الملخص

الملخص:

يعد الهابيتوس كمفهوم بنية داخلية نسقيه منغرسة في الممثل، يتم بنائها وتعزيزها عن طريق المكتسبات المتمثلة بالعادات والطبائع والملكات والقيم، يبدأ الممثل باكتسابها بدءً بالعائلة والموروث والتقاليد والمحيط الذي يتعايش ضمنه الفرد، وتكون هذه البنى في حالة استعداد دائم ورغم انها تبدوا مضمرة غير معلن عنها، الا انها تظهر وفي حالة اللاوعي حين التعرض للمواقف والمرور بمواضيع تتطلب التعبير وفق معايير معينة، فيقدم الهابيتوس الرد المناسب للتعويض وخلق التوازن بين الفعل واطلاق ما هو مناسب له.

وتتكون هذه الدراسة الموسومة (تمثلات الهابيتوس في اداء الممثل المسرحي العراقي)، من اربعة فصول، الفصل الاول منهجية البحث وتضمن(1-مشكلة البحث، 2-اهمية البحث والحاجة الية، 3-هدف البحث، 4-حدود البحث، 5- تحديد المصطلحات)، اما الفصل الثاني الاطار النظري للبحث وتضمن 1- الهابيتوس مفهومه ومقارباته، 2- الهابيتوس معرفيا (فكريا-اجتماعياً)، 3- الهابيتوس في اداء الممثل المسرحي العالمي (الغربي- العربي)، اما الفصل الثالث اجراءات البحث، وتضمن 1-مجتمع البحث، 2-عينة البحث، 3-منهجية البحث، 4-اداة البحث، 5- تحليل العينة، وتم تحليل عرض مسرحية (ميت مات)، اما الفصل الرابع تضمن 1- اهم النتائج للبحث (تمثل الهابيتوس في تطويع جسد الممثل واندماجه مع البنى الثقافية والاجتماعية والتقاليد الموروثة واعادة انتاجها بصيغ جمالية ابداعية تنسج خيوط فكرية تقاربية بين واقعية المجتمع وموضوعية الحدث الدرامي) ، 2-الاستنتاجات، 3- المصادر والمراجع

التنزيلات

منشور

2023-04-25