مفهوم الحرية في نصوص عواطف نعيم المسرحية

المؤلفون

  • عمار فاضل كاظم - أ.م.د. غصون محمد عبد المطلب

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: (الحرية ، نساء لوركا، المكونات الدرامية)

الملخص

اهتم البحث بدراسة (مفهوم الحرية في نصوص عواطف نعيم المسرحية) لبيان مفهوم الحرية وما يحمله هذا المفهوم الانساني من قيم وتوجهات انسانية وتربوية وطبيعة توجهات الكاتبة المسرحية وفكرها التحرري عبر شخصيات النص ومكوناته الدرامية الاخرى ليكون وسيلة اعلامية ووثائقية تحمل بين طياتها طبيعة الواقع وتحمل معطيات التاريخ برؤى فكرية وجمالية مؤثرة بالمتلقي ( القارئ ) . فلقد تكون البحث من اربعة فصول تضمن الأول منها ( الإطار المنهجي للبحث ) وشمل (مشكلة البحث) المتركزة على الاستفهام الآتي ( كيف وضفت الكاتبة المسرحية عواطف نعيم مفهوم الحرية في بنية نصوصها المسرحية ؟) في حين تجلت (أهمية البحث والحاجة إليه ) بالوقوف على القيم الجمالية والفنية والفكرية في اساليب كتابة النص المسرحي ، وبوصفه منجزاً معرفياً يفيد الدارسين في كليات الفنون الجميلة ومعاهدها ، أما (هدف البحث) فقد تحدد في التعرف على مفهوم الحرية في نصوص الكاتبة عواطف نعيم . أما حدود البحث فقد تحددت من ( 2005 – 2015 م) وبدراسة النص المسرحي في العراق ، واختتم الفصل بتحديد المصطلحات .

أما الفصل الثاني (الإطار النظري للبحث) فقد تضمن ثلاثة مباحث ، اختص الأول منها بتقصي مفهوم الحرية فلسفياً .أما المبحث الثاني فقد تضمن مفهوم الحرية في النص المسرحي العالمي. أما المبحث الثالث فاهتم بالمرجعيات الفكرية والفنية للكاتبة المسرحية عواطف نعيم ، وقد أختتم الفصل بالدراسات السابقة والمؤشرات التي آل إليها الإطار النظري .

أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد تضمن (مجتمع البحث) المكون من (10) نصوص مسرحية عراقية منشورة، وتم اختيار واحدة منها للتحليل بوصفها نماذج العينة وهي مسرحية (نساء لوركا ، تأليف عواطف نعيم  ، 2005 م) ، في حين احتوى الفصل الرابع على النتائج ومنها :

  1. تجلت الحرية كسلوك انساني نابع من ذات الانسان فطرياً في انموذج (1) في تحديد الحرية والنفس كوحدة متجانسة وفي انموذج (1) الاعتماد على الذات والنفس في اللجوء للحرية .
  2. برزت الثورية والاحتجاج كعوامل مهمة لنيل الحرية فتمثلت في انموذج (1) بالثورة على الكبت والسيطرة من قبل الام وفي انموذج (1) في الثورة والاحتجاج لأسترجاع الوطن والحرية.

كما اشتمل الفصل على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2023-04-25