جماليات الاداء التمثيلي في عروض المسرح العراقي (عزيز خيون انموذجا)
الملخص
الملخص:
يضم البحث اربعة فصول: تضمن الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث التي حددها الباحث بالتساؤل الاتي: (ما السمة الادائية التي امتاز بها الممثل عزيز خيون (من حين المعطى الجمالي)؟) تليها اهمية البحث والحاجة اليه وتتضمن موضوعات تتعلق بجماليات اداء الممثل في العرض المسرحي العراقي، اما الحاجة اليه فانه يفيد طلبة كليات ومعاهد الفنون الجميلة والمهتمين في مجال اداء العرض المسرحي اما هدف البحث (التعرف على جماليات الاداء التمثيلي في عروض المسرح العراقي (عزيز خيون انموذجاً))، اما حدود البحث الزمانية (1969-2018) اما الحدود المكانية العراق والموضوعية دراسة جماليات الاداء التمثيلي في عروض المسرح العراقي (عزيز خيون انموذجاً) وتليها تحديد المصطلحات.
اما الفصل الثاني الاطار النظري فيشمل المبحث الاول مفهوم جماليات الاداء والمبحث الثاني جماليات اداء الممثل في عروض المسرح العالمي وتبعها مؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة، اما الفصل الثالث فيشمل مجتمع البحث وعينة البحث التي اختارها الباحث بطريقة عشوائية . اما الفصل الرابع تضمن نتائج البحث ومنها:
- اعتمد اداء الممثل في العرض المسرحي على المرجعيات الداخلية للعرض بما في ذلك رؤية المؤلف والمخرج في تقديمه للشخصية والموضوع.
- اتجه الممثل عزيز خيون الى مراعاة القيم والعادات والتقاليد في المجتمع لتوليد وعياً بينه وبين المتلقي بنظام فك شفرات العرض
تليها الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن ثم قائمة المصادر والمراجع.
الكلمات المفتاحية: جماليات، الاداء، العرض المسرحي
Abstract: