فاعلية الفضاء في منحوتات علي جبار

Authors

  • مها فرحان عواد سيد
  • أ. د . سلوى محسن حميد

Keywords:

الكلمات المفتاحية ( الفضاء , النحت العراقي ,علي جبار )

Abstract

        تناول البحث الحالي موضوعة (فاعلية الفضاء في منحوتات علي جبار) ، فقد احتوى البحث على أربعة فصول، تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي تحددت بالسؤال الاتي: ما فاعلية الفضاء في منحوتات علي جبار؟. واحتوى على أهمية البحث والحاجة إليه، وهدف البحث المتمثل بـ(فاعلية الفضاء في منحوتات علي جبار), وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. أما الثاني: احتوى على دراسة : اولاً: مفهوم الفضاء وثانيا: الفضاء في النحت العراقي المعاصر. وثالثاً: الفضاء في أعمال علي جبار. أما الفصل الثالث: اشتمل على إجراءات البحث, واختيار نماذج من العينة والتي بلغت(3) نماذج، باعتماد المنهج الوصفي. وتضمن الفصل الرابع : النتائج والاستنتاجات، فضلاً عن التوصيات والمقترحات.

ومن اهم نتائج البحث:

  1. ان الانسجام المتوافق ما بين كتل المنجزات النحتية جاء لسحب بصر المتلقي نحو علاقات العناصر وفضاءاتها المتعددة لتحقق الفاعلية المطلوبة ما بين الاثنين.
  2. اهتم النحات (علي جبار) على التعدد التقني المتنوع لإضفاء التعبيرات المباشرة والسمات الجمالية المتعددة والمتنوعة على الكتل النحتية ومحققة فاعلية جمالية تؤسس وحدة نحتية متماسكة.

   ومن اهم الاستنتاجات:

  1. سلط النحات (علي جبار) الضوء على أهمية المادة والإيحاء بالفكرة التصميمية لكتلته النحتية عن طريق الكتلة وعلاقتها بالفضاء والتي بانت وكأنها أحدهما مكمل للأخر وهو يعزز الارتقاء الجمالي والفني.

Published

2023-04-25