جمالية الشفافية في اعمال الفنانة بريجيت رايلي

المؤلفون

  • الباحثة: شيماء مؤيد ماجد عبود
  • أ.م.د . عامر عبد الرضا عبد الحسين

الملخص

ملخص البحث :

        ان الفن هو لغة تعبيرية يحاول الفنان من خلالها اظهار مشاعره وافكاره عبر دراسة اللون اذ اثرت هذه الدراسة بشكل مباشر على الفن البصري فالفنان يختار الوانه بدقة علمية ليظهر خداع الالوان الذي يحدث بفعل عناصر العمل الفني ووسائل التنظيم الجمالي التي اذ ظهرت في العمل الفني تتحقق جماليته فعني البحث الحالي بدراسة ( جمالية الشفافية في اعمال الفنانة بريجيت رايلي ) ويقع في اربعة فصول الفصل الاول لبيان مشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل (ما جمالية الشفافية في اعمال الفنانه بريجيت رايلي ؟ ) واهمية البحث والحاجة اليه وهدفه في التعرف عن جمالية الشفافية في اعمال الفنانه بريجيت رايلي ,  وحدوده التي تحددت بين عامي (1964 ـــ 2000) وتحديد اهم المصطلحات  الواردة فيه . وتضمن الفصل الثاني الاطار النظري الذي احتوى على مبحثين الاول: ايهام اللون وشفافيته في الفن البصري اما المبحث الثاني تفاعلية شفافية اللون في اعمال الفنانة بريجيت رايلي, ثم المؤشرات والدراسات السابقة .اما الفصل الثالث فقد تناول اجراءات البحث التي تتضمن تحديد مجتمع البحث المكون من 35 عينة  واداة البحث ومنهج البحث وتحليل العينة . في حين اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث وكذلك على مجموعة من الاستنتاجات فضلا عن التوصيات والمقترحات ، ومن جملة النتائج التي تم التوصل إليها هي :

  1. امتازت أعمال(بريجيت رايلي) بجمالية أشكالها  وخطوطها الهندسية وشفافية الوانها  التي تبرز العلاقة المتبادلة بينها وبين التأثير الجمالي 
  2. توزعت الالوان التي استخدمتها (رايلي) في لوحاتها بين الوان شفافة والوان معتمة مستخدمة التضاد اللوني والتباين والتدرج فنظام الالوان الغامقة مع الالوان الفاتحة يحقق الشفافية.

أما أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها فهي :

1 ـ ان الاشكال الهندسية تسهم في انتظام الاشكال في العمل الفني اما الالوان فبتضاداتها تبرز جمالية.

2 ـ الشفافية تتضح من التدرج اللوني بنظم التمازج والتداخل اللوني بأسلوب فني للتعبير عن الواقع والوهم.

واختتمت الدراسة بقائمة المصادر ثم ملخص البحث باللغة الإنكليزية

التنزيلات

منشور

2023-08-24