جماليات بنية (المحاكمة) في النص المسرحي العراقي

المؤلفون

  • م.م حسنين حمزة عبد علي الزهيري

الملخص

الملخص :

تكمن أهمية بنبة المحاكمة في النص المسرحي بما تحمله من ابعاد (جمالية) اذا ارتبط هذا الموقف الجمالي بخصائص (تاريخية-اجتماعية-فلسفية-نفسية) فجاءت باحثة ومعبرة عن الحقيقة في البناء الدرامي لمشهد المحاكمة من حيث التوظيف واللغة والحبكة فضلاً عن الرؤى والأفكار المتناقضة في النص، فكانت مشكلة البحث تطرح عده تساؤلات منها :هل استطاعت المحاكمات ان تنتج فكر ثوري رافض للظلم والطغيان ام انها حملت وجهات نظر معاصره ؟ وكان هدف البحث هو التعرف على جماليات بنية المحاكمة في النص المسرحي العراق كما ضم البحث حدود زمانية من:(1995– 2021) ومكانية (العراق) ثم التعرف على مصطلح المحاكمة لغوياً واصطلاحاً ، كما تناول البحث المحاكمة في الفكر الفلسفي وابعادها على الأثر النفسي وايضاً التعرف على المحاكمة في المسرح العالمي والعربي ، ليختتم الفصل بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، ثم الاجراءات والتي تضمنت مجتمع البحث بواقع (9) نصوص مسرحية عراقية معتمداً الباحث المنهج الوصفي التحليلي بوصفة الأقرب الى طبيعة البحث وتمثلت عينة البحث في مسرحية (محاكمة حميد بن مسلم) للمؤلف(علي حسين الخباز) لتمثيلها مجتمع البحث تمثيلاً صادقاً في حمل بنية المحاكمة ، ومن نتائج البحث: استمد المؤلف احداثه المسرحية من التاريخ - واقة الطف الأليمة- فاضحاً منظومة سياسية تنتمي لحقبة معينة ، اما الاستنتاجات والتي منها : للمتلقي دور المشارك والقادر على صناعة ثورة فكرية جديدة.

الكلمات المفتاحية: قاضي/محاكمة /مظلوم/ حكم/ الحقيقة /جماليات.

التنزيلات

منشور

2023-08-24