تصميمات مرئية وهيكلية معاصرة لمنتجات التعبئة والتغليف (دراسة تطبيقية)

المؤلفون

  • أ.د. فاطمة عبد الله عمران
  • الباحثة : مودة محمد حامد

الملخص

الملخص:

يتلخص البحث الحالي بدراسة (تصميمات مرئية وهيكلية معاصرة لمنتجات التعبئة والتغليف) وتضمن البحث أربعة فصول احتوى الفصل الأول على مشكلة البحث والتي تمثلت بالتساؤل (إلى أي مدى يمكن ابتكار تصميمات مرئية وهيكلية معاصرة تستهدف تطوير منتجات التعبئة والتغليف؟ ) ، في حين يهدف البحث الحالي إلى تعرف تصميمات مرئية وهيكلية معاصرة لمنتجات التعبئة والتغليف المعاصرة ، عبر حدود البحث الزمانية (٢٠١٩_٢٠٢٢) والمكانية في (العراق) وحدود البحث الموضوعية (بدراسة التصميمات المرئية والهيكلية المعاصرة ).

      اما الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة فقد شمل البحث على مبحثين تناولت الباحثتان في المبحث الاول (أ_ المفهوم والأهمية والعوامل المؤثرة في التغليف ب_ التعبئة والتغليف في العراق) اما المبحث الثاني (التصميم الابداعي للتغليف وسبل تطويره)

     وتمثل الفصل الثالث بإجراءات البحث اذ اتبعت الباحثتان المنهج التطبيقي لتحقيق اهداف البحث وذلك بإشكال اخرى مقترحة ومطورة والتي كان عددها ستة نماذج مقترحة لشركات مختلفة منها الشركات المواد الغذائية والمنظفات والادوية وتم الاستعانة ببعض الزيارات التي استفادت منها الباحثتان كما في الزيارات الميدانية مع بناء استمارة استبيان لمعرفة مدى قبول التصميمات الجديدة من قبل الخبراء.

     اما الفصل الرابع فقد تم الاستنارة بآراء بعض الخبراء في مجال التعبئة والتغليف من خلال الاستبيان وكانت النتائج متفقة الى حدٍ ما مع ما قدمته الباحثتان من تصميمات جديدة وتطويرية للنماذج المختارة وكما يأتي:-

١_هناك محاور تركزت عليها في تطبيق هذا الدراسة هي الابداع والابتعاد عن كل ما هو تقليدي ونمطي او يكون معقد في المجتمع العراقي وايضا على المحور الاقتصادي الذي يزدهر عندما يزدهر محور الابداع ففي الابداع تطور ومن خلال هذا التطور من خلال التكنولوجيا وادخالها في نتاج التغليف نستطيع عن طريقها ايضا التسويق فبالتالي يزيد معرفة المجتمعات الاخرى للمنتوج العراقي.

٢_يمكن تصميم عبوة يستفاد منها بعد الاستخدام او الاحتفاظ بها وتكون صديقة للبيئة وذات نفعاً للمتلقي من حيث الهيكل او الخامة او كلاهما او حتى المرئي.

 

 

 

 اما الاستنتاجات كانت :

١_يمكن الاستفادة من بعض التصميمات الابداعية من خلال استهلاك المنتج وان نحتفظ بالعبوة بعد استخدام المنتوج كأعاده التخزين بعبوة شكلها الهيكلي وخامتها تصلح للاستخدام واعادة التدوير.

٢_يمكن للمصممين الاستفادة من التطور الحاصل واستغلاله للنهوض باقتصاد البلد من خلال تطوير العبوات والاغلفة للمنتوج المحلي من حيث الخامة والشكل الهيكلي والمرئي وجعله منتوج عالمي ترغبه جميع المجتمعات.

الكلمات المفتاحية : تصميمات إبداعية , طباعية ، هيكلية ، تعبئة ، تغليف ، تسويق المنتج

التنزيلات

منشور

2023-08-24