التشفير الرمزي وتمثلاته في الفن الجداري القبطي

المؤلفون

  • م. احمد حفظي حسن اللبان

الملخص

ملخص البحث

يعد البحث الحالي محاولة للكشف عن مفهوم التشفير الرمزي في الفن القبطي بشكله الخاص وكذلك ماهي القيم الفكرية والجمالية التي حملتها تلك الشفرات والرموز من خلال المعطى التشكيلي للفنان المصري؟

اذ يعد الفن القبطي بصبغته المسيحية واصالته المصرية المتجذرة في عمق التاريخ فنا ذو طابع مميز جمع بين الفرعوني والمسيحية المبكرة , من خلال انتماء فنان مصر القديمة لهذه الحضارة العريقة وتلك العقيدة الدينية والتي اخذت ذلك الحيز الكبير من اهتمام الانسان المصري على وجه الخصوص .

فبرغم الضاغط السلطوي السياسي والديني والفكري في تلك الفترة الا ان الانسان المصري كان في الخط الاول للمواجهة لكل تلك الضواغط , لذا نجده قد لجأ الى افكار وشفرات ورموز لتكون بديلا عن نصوص كان يرغب في اثباتها , فلم تكن تلك الشيفرات الرمزية ابتداع مسيحي في هذه الفترة بل كانت بمثابة فرز للأحداث المختلفة التي ألمت بالإمبراطورية الرومانية.

اذ احتوى البحث الحالي على اربعة فصول , تضمن الفصل الاول مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه .حيث تحددت مشكلة البحث في تقصي الاجابة عن التساؤل الاتي –ماهي الشيفرات الرمزية في الفن القبطي ؟ وقد تحدد هدف البحث من خلال تسليط الضوء على الجوانب التشكيلية والتكوينية للفن القبطي, وكذلك تبيان وتحديد القيمة الفكرية والجمالية لتلك الشفرات والرموز من خلال المعطى التشكيلي للفنان القبطي , من خلال الكشف عن بعض اشكال تلك الشفرات الصورية  في الفن واساليبه وصياغاته من حيث الشكل والمضمون عبر فترة زمنية تحددت من خلال حدود البحث. اما حدود البحث تحددت بمجموعة اعمال فنية ضمن الفترة الزمنية القرن السادس والسابع الميلادي, وكذلك تحديد المصطلحات الواردة في عنوان البحث الحالي .

اما الفصل الثاني من البحث الحالي فقد تضمن موضوع التشفير الرمزي وتمثلاته في الفن الجداري القبطي, بينما تضمن الفصل الثالث اجراءات البحث وهي عبارة عن اعمال تصويرية جدارية, وهي عينة قصدية بلغت (5) نماذج ومنهج البحث المنهج الوصفي التحليلي . اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي توصل اليها الباحث وكان من بين نتائج البحث الحالي :-

  1. على الرغم من اهمية الفن القبطى الا انه لم يحظ بالنصيب الكافي مـن الدراسة خاصة في مجال التصوير وبالرغم من اهميته في تحقيق الثراء التعبيري للعمل الفني كما ان مجال التصوير لم يتطرف الى الاستفادة من صور الدراما المختلفة التي يتمتع بها الفن القبطى لانتاج اعمال تصويرية.

وانتهى البحث بأهم المصادر باللغتين العربية والانكليزية .

الكلمات المفتاحية :- التشفير , الرمزي , القبطي

التنزيلات

منشور

2023-08-24