ما بعد الإنسانية وتمثلاتها في الفن المعاصر

المؤلفون

  • ا.د. عادل عبد المنعم شعابث
  • ا.م. سحر رؤوف سعيد الطاهر

الملخص

الملخص:

تعتبر ما بعد الانسانية من المفاهيم التي تبحث عن ما بعد الانسان، فهي تطرح اسئلة كما هو الحال مع ما بعد الحداثة حول معنى الوجود البشري والمستقبل الذي نريده لأنفسنا، فهي تعتبر ان الانسانية قد فشلت في تحقيق اهدافها ولهذا يعتقد المدافعون عن ما بعد الانسانية ان التكنولوجيا يمكن ان تساعد على تجاوز حدودنا البيولوجية والعقلية مما يؤدي الى تغيرات كثيرة في المجتمع وبالتالي تهيئة فرصة الوصول الى تحقيق الهدف المرجو، لذا فان التعرف على ما يحمله هذا المفهوم في طياته وقراءة تأثيره وتطبيقاته في الفن من الامور المهمة حتى يمكن لنا ان نطلع على إيجابياته او سلبياته ونعظم ما هو ايجابي ونحذر مما هو سلبي.

  وانطلاقا من ذلك كان لابد لنا في البداية تحديد فيما اذا كانت مفاهيم ما بعد الإنسانية اصلا قد تجسدت في الفن المعاصر ام لا. ومن ذلك يمكن تحديد مشكله البحث في الفصل الاول بطرح التساؤل الاتي:  هل جسدت او تمثلت مفاهيم ما بعد الانسانية في الفن المعاصر؟

 ولغرض الوصول الى النتائج المرجوة حدد هدف البحث بتعرف تمثلات ما بعد الإنسانية في الفن المعاصر. اما حدود البحث فقد تضمنت دراسة التمثلات ما بعد الإنسانية في الفن المعاصر للمدة من (2000  حتى وقتنا الحالي) في اوروبا وامريكا.  اما الفصل الثاني فقط تضمن دراسة مرحله ما بعد الإنسانية من حيث المفهوم والنشأة وذلك من خلال التتبع التاريخي لتطور المفهوم.  اما الفصل الثالث فقد تناول ما بعد الإنسانية فكريا وفلسفيا،  في حين ضم الفصل الرابع تطبيقات إجرائية للعلاقة بين ما بعد الإنسانية والفن المعاصر.

 اما الفصل الخامس فقد مثل النتائج البحث والتوصيات والمقترحات وقد توصل البحث الى مجموعه من النتائج اهمها:

  1. ارتكز فن ما بعد الإنسانية على استخدام التكنولوجيا بشكل كبير كونها اصبحت جزءا من الحياه البشرية المعاصرة.
  2. نجح فما بعد الإنسانية الى استكشاف الامكانيات الجديد الى للجسد البشري مثل تحسينه بيولوجيا او هندسته وراثيا.
  3. تجاوزا ما بعد الإنسانية نظم السائدة والمألوف الى صياغات جديده تعكس رؤى وافكار جديده.

 ومن خلال النتائج التي توصل اليها البحث توصل الباحث الى مجموعه من الاستنتاجات اهمها:

  1. فن ما بعد الإنسانية هو اتجاه فني يسعى الى استكشاف الامكانيات الجديدة للبشرية في اعقاب التطورات التكنولوجية الحديثة.
  2. يمكن للفن ان يساعد الفرد على التواصل مع الاخرين وبناء روابط معهم،  مما يمكن ان يساهم في حل الصراعات الاجتماعية والطبيعية.

 وفي ضوء هذه الدراسة وما اسفرت عنه من نتائج فقط لخص الباحث الى مجموعه من التوصيات المهمة:

  1. يوصي الباحث بعقد الندوات واقامه المهرجانات والمؤتمرات للتثقيف بمخرجات ما بعد الإنسانية والاستثمار الجوانب الإيجابية التي تمس حياه الانسان وصمته الجسدية. اذ يمكن لهذه الفعاليات ان تساعد زياده الوعي بفن ما بعد الإنسانية وفوائده وتعزيز التفاعل بين الفنانين والجمهور وتحفيز البحث العلمي في هذا المجال.
  2. استهداف ماده دراسية تدرس في المؤسسات التعليمية التي تعنى بدراسة الفن تقارن بين العلوم التطبيقية والفن وكيف يمكن ان يجتمع لخلق اشياء جديده وجميلة ومفيدة للإنسان.

واستكمالا لمتطلبات البحث يقترح الباحث اجراء البحوث الأتية:

  1. فن ما بعد الإنسانية ودوره في تعزيز المهارات والتفكير الابداعي.
  2. فن ما بعد الإنسانية ودوره في تعزيز الصحة الجسدية.

الكلمات المفتاحية: ( ما بعد الإنسانية، سايبورغ، التكنولوجيا).

التنزيلات

منشور

2023-08-24