تصميم تعليمي على وفق استراتيجيات تحسين التذكر وأثرهُ في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة طرائق تدريس الفنون

المؤلفون

  • م. م. سعيد كاظم راشد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: تصميم تعليمي، استراتيجيات تحسين التذكر، مادة طرائق تدريس الفنون .

الملخص

ملخص البحث:

يهدف البحث التعرف على تصميم تعليمي على وفق استراتيجيات تحسين التذكر وأثرهُ في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة طرائق تدريس الفنون ، واعتمد الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين، واختار الباحث قصدياً (قسم التربية الفنية _المرحلة الثالثة ) توزعت على شعبتين (أ.ب) وقد تم اختيار شعبة (أ) بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية، وبالطريقة نفسها تم اختيار شعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة، وقد كافأ الباحث احصائياً بين افراد المجموعتين في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، واختبار المعلومات السابقة، واختبار الذكاء)، وحدد الباحث المادة الدراسية من مصدر طرائق تدريس التربية الفنية  ، ثم صاغ الباحث أهدافاً سلوكية إذ بلغ عددها (120) هدفاً سلوكياً ممثلة للمستويات المعرفية الاربعة الاولى من تصنيف بلوم في المجال المعرفي، أما بالنسبة لأداتا البحث فقد عمدَ الباحث الى بناء الاختبار التحصيلي الذي تألف من (40) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل على وفق (جدول المواصفات) وتم التحقق من الصدق ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل والثبات؛ وتم التحقق من ثباتهِ بطريقة التجزئة النصفية؛ واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لاستخراج البيانات، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.

التنزيلات

منشور

2023-04-25