التكوين الحداثي والمعرفي لنصوص المسرح المدرسي العراقي المعاصر "دراسة في نصوص مختارة"

المؤلفون

  • م. وصال عباس عبد الحسين

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: النص، التكوين الحداثي، التكوين المعرفي، المسرح المدرسي

الملخص

      هدف البحث الى استكشاف العلاقة بين التكوين الحداثي والتكوين المعرفي لنصوص المسرح المدرسي العراقي المعاصر، من خلال البحث في ملامحها الحداثية ومضامينها المعرفية، وكيف أثر تكوينها الحداثي على مسارات تكوين مضمونها المعرفي، والى مدى ساهم ذلك في تعزيز وظائفها المعرفية التربوية والتعليمية، وذلك باتباع المنهج الوصفي التحليلي، وقد تألفت عينة البحث من أربعة نصوص مسرحية. خلص البحث الى أن هناك علاقة وثيقة بين التكوين الحداثي والتكوين المعرفي في نصوص المسرح المدرسي العراقي، من حيث ساهم التكوين الحداثي في تعزيز التكوين المعرفي للنص، وتحقيق سماته المعرفية وقدرته التعليمية في ايصال رسائله للمتلقي، ومن ثم تحقيق غايات النص التعليمية، وأن تكوين الموقف الفكري في ظل المفاهيم الحداثية قد ارتبط بتكوين الشخصية والكشف عن مكنوناتها المعرفية العامة والخاصة، بالاعتماد على اللغة الكثيفة وتوظيف الرمز والتجريد، كما ساهم ذلك في تعزيز السمات الحوارية على مستوى الشخصيات، وكذلك على مستوى النص، من خلال تلك التفاعلات النصية التي حققها التناص الديني، والتفاعل بين النص والمتلقي، كما عزز التكوين الحداثي للغة نصوص المسرح المدرسي في توظيف الأساليب والطرق التعليمية، إذ اعتمدت النصوص المدروسة على أساليب النصح والموعظة، وأساليب الهدم والبناء، كما ساهم ذلك في تحقيق الغايات التعليمية للنصوص، وذلك من خلال توظيف الحقائق والقيم والتجارب المعاشة في الوقت الراهن.

التنزيلات

منشور

2023-04-25