الاسطورة وتمظهراتها في اعمال الفنان ماهود احمد

المؤلفون

  • الباحث: الدكتور رعد فليح حسن

الملخص

ملخص البحث

من خلال تتبع مفهوم الاسطورة نجدها تمظهرت بطروحات مختلفة بإستخدام معاني ورموز متباينة حددت مواضيعها الوعظية والاجتماعية وتأريخية وصولاً الى الذاتية في هذا العصر ، من خلال إستلهام الفنان لمفردات واقعية وطرحها بطريقة تؤثر في المتلقي بإستنادها الى خلفيات فكرية تؤدي تأثيراً مقترباً من تأثير الاسطورة بمفهومها الكلاسيكي فجاء هذا البحث " الاسطورة في اعمال الفنان ماهود احمد " باجراء تحليل لأعمال الفنان لكشف العلاقة بين الاسطورة ومساحتها في الوجود في أعمال هذا الفنان ، حيث اشتمل البحث على ثلاثة فصول . اهتم الاول : بدراسة الاطار المنهجي للبحث والذي تَمَثَل في إتباع السياقات الاكاديمية لاصول البحث العلمي بذكر مشكلة البحث ، واهمية البحث ، واهداف البحث ، وحدود البحث ، وتحديد المصطلحات .. حيث تتلخص المشكلة بطرح التساؤلات التالية :

  • هل هناك مفهوم واحد للاسطورة ؟
  • آلية توظيف الاسطورة في اعمال الفنان ماهود احمد ؟
  • ماهي اهم الاساطير التي تناولها الفنان ؟

ويهدف البحث الى اجراء تحليل لعينة من اعمال الفنان للوصول الى مساحة الاسطورة لديه وآلية طرحها. اما الفصل الثاني والذي يمثل الاطار النظري فاختص بثلاث مباحث ، يُعنى الاول بمفهوم الاسطورة بينما المبحث الثاني فيعنى بعلاقة الاسطورة بفن الرسم اما المبحث الثالث فكان عن علاقة الاسطورة بالرسم العراقي المعاصر وتحليل نماذج العينة . في حين ان الفصل الثالث فقد مثل بنتائج البحث والتوصيات المقترحة من الباحث والتي استخلصت بعد تحليل العينة ، ومن نتائج البحث مايلي :

  • اعتمد الفنان ماهود احمد موضوع الاسطورة بمختلف انواعها ( الوعظية ، التأريخية ، الشعبية – القديمة والحديثة ) ووظفها في نسبة كبيرة من اعماله .
  • لموضوعة الاسطورة اهمية كبيرة في الحضور في الرسم منذ عصور انسان الكهوف الى الانسان المعاصر .
  • يوجد تعالق بين الاسطورة وفن الرسم إذ يعتمد كل منهما على تأثيره في تطوير الآخر من خلال الحضور المنعكس لكلا الموضوعين في بعضهما.

الكلمات المفتاحية : الاسطورة

التنزيلات

منشور

2023-08-24