الابعاد الجمالية في تصميم واجهات الكاتدرائيات القوطية

المؤلفون

  • ا.م.د. رعد مطر مجيد الباحثة: صفاء سعدي راضي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الابعاد الجمالية، التصميم، واجهات، الكاتدرائيات القوطية.

الملخص

الملخص:

   يعنى هذا البحث بدراسة (الابعاد الجمالية في تصميم واجهات العمارة القوطية) وهو يقع في اربعة فصول خصص الفصل الاول لطرح مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه، وهدفه وحدوده، واستعراض أهم المصطلحات الواردة فيه. وقد تركزت مشكلة البحث الحالي على ايجاد رؤية بحثية تتنافذ مع معطيات جمالية تصميم وجهات الكاتدرائيات القوطية، ذات الطابع الديني، لتبلور مقتربات الفكرية لتمزج بين الدين وسلطة الكنيسة من جهة وبين فن العمارة من جهة ثانية، عبر عمائر مشيدة بزخارف متنوعة وثقت موضوعات السيد المسيح والسيدة العذراء عليها السلام، باعتبارهما نموذجا نتقصى من خلاله الافكار المثالية التي تطال واجهات الكاتدرائيات القوطية. وقد نشأت مشكلة البحث الحالي من خلال الاجابة عن التساؤل الاتي: ماهي الابعاد الجمالية في تصميم واجهات الكاتدرائيات القوطية؟

     اما الفصل الثاني فقد تضمن ثلاث مباحث كان الاول منها الجمالية فلسفياً، اما المبحث الثاني فقد تناول الاسس وعناصر التصميم في العمارة، واشتمل المبحث الثالث على العمارة القوطية في اوروبا، أما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار العينة البحث البالغة (4) كاتدرائيات، ثم اداة البحث ومنهج البحث، وتحليل نماذج العينة. وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. ومن واهم النتائج التي توصل اليها الباحثان.

  • تتحقق جمالية التصميم واجهات من خلال البعد المعماري الهندسي بخطوطه المستقيمة الافقية والعمودية.
  • تتوالد التصاميم المعمارية بعناصرها واسسها وتتحقق فيه جمالية التصميم في البنى الزخرفية والمعمارية والهندسية وتمازج بين الطرز المعمارية المختلفة.

التنزيلات

منشور

2023-04-25