التكوينات الزخرفية وتطبيقاتها الجمالية في تصاميم الاقمشة النسائية المعاصرة (الزخارف العباسية نموذجاً)
الملخص
ملخص البحث:
فقد توجه الفنان المسلم للاهتمام بفن التصميم الزخرفي، اذ يرتبط بمحاولة إيجاد البدائل للتعبير بعيداً عن التصوير الذي ظل الكثير من الفنانين يتحاشوه بسبب اختلاف الآراء في مشروعيته، لذا اتجه الفنان المسلم إلى وسائل أخرى للتعبير لاسيما في مجال الفن الزخرفي الذي يعد فن إنساني شأنه في ذلك شأن فنون الرسم والنحت والعمارة أي إنه ذو بنية مكانية نستطيع إدراكها عن طريق حاسة البصر وأحياناً اللمس، إلا إنه مختلف عن الفنون التشكيلية الأخرى من حيث نظامه الفكري، فمثلاً في حالة الرسم أو النحت تكون الطبيعة واسطة للتعبير عن الرؤية الفنية وذلك عن طريق مخاطبة الحواس والعواطف مباشرة، في حين تصبح الأشكال المجردة هي الواسطة للتعبير في التصميم الزخرفي بشكل عام وتصميم الاقمشة النسائية المعاصرة بشكل خاص ، بناءً على ما تقدم خرج البحث بالتساؤل الاتي:
ما نوع التكوينات الزخرفية وتطبيقاتها الجمالية في تصاميم الاقمشة النسائية المعاصرة (الزخارف العباسية نموذجاً)؟
اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على التكوينات الزخرفية وتطبيقاتها الجمالية في تصاميم الاقمشة النسائية المعاصرة (الزخارف العباسية نموذجاً).
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كونه الاقرب الى الوصول إلى الهدف المرجو من البحث، اذ يتكون مجتمع البحث من نماذج وعينات للوحدات الزخرفية في تصاميم الأقمشة النسائية في العصر العباسي وكيفية توظيفها في اقمشة الملابس الحديثة وكانت (١٠) نماذج.
لقد قامت الباحثة باختيار (۲) من العينات بصورة قصدية فبعضها متكرر وبعضها تعرض لتلف كبير والبعض الآخر قد غفلت عنه العناصر الزخرفية بنسبة 20%.
وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج اهمها:
1-يتبين من الوصف العام للنماذج التصميمية أن الشكل العام للزي تحقق من قطعة واحدة بينما استخدمت التعددية في بناء الشكل العام.
الكلمات المفتاحية: التكوين – الزخرفة