النص المحيط ودلالاته السيميائية في تلقي النص المسرحي العراقي

المؤلفون

  • أ.م.د . عامر حامد محمد

الملخص

ملخص البحث:

       يعني هذا البحث بدراسة النص المحيط والذي يشمل( العنوان , واسم المؤلف , وشكل الغلاف ، والاهداء ، والهوامش) والتي تشكل بنية ساندة للنص الاصلي من خلال ما تحمله من  معلومات بطريقة مشفرة هي بالأساس علامة سيميائية دالة بطريقة مباشرة او غير مباشرة لمحتوى المتن النصي لتكون مفاتيح لتلقي النص من قبل القارئ ومن اجل ذلك قسم الباحث بحثه الى أربعة فصول، وهي الفصل الأول : الإطار المنهجي للبحث ويتضمن : مشكلة البحث التي تمركزت حول التساؤل الآتي ماهي الدلالات السيميائية التي يحققها النص المحيط في تعميق فعل النص الاصلي ومثالية تلقيه؟ثم أهمية البحث والحاجة إليه ثم هدف البحث ثم حدود البحث: الزمانية من(2010-2020) المكانية ( العراق) والموضوعية وأخيرا تحديد المصطلحات والتعريفات الإجرائية.

   إما الفصل الثاني (الإطار النظري ) فتضمن مبحثين, الأول عُني بدراسة  النص المحيط  والثاني تلقي النص المسرحي سيميائيا  واختم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث وعيناته وأداة ومنهج البحث وقد اختير عينة واحدة كنموذج للدراسة أما الفصل الرابع فقد احتوى على النتائج التي توصل أليها الباحث وأهمها

1- حمل النص المحيط ببوابة العنوان انطباع وهمي وبتغير الاحداث تتغير افاق التوقع للمتلقي لا نتاج دلالة سيميائية مغايرة انتجت استجابات وجدانية عمقت من اشتغال اجزاء النص المحيط .          

2- شكلت عتبة الغلاف بعدا دلاليا من خلال ما حمله من ثنائيات الظل والضوء والاسود والابيض والاحمر.

3- تقسيم صفحة الغلاف اوضحت قيمة كل من الشر والخير سلفا من خلال العتمة والظلام الطاغي على الابيض والذي ساعد على تلقي النص.

      كما احتوى الفصل على مجموعة من الاستنتاجات ثم ثبت المصادر

الكلمات المفتاحية

النص المحيط  , الغلاف , الاهداء  , الهامش

التنزيلات

منشور

2023-08-24