جماليات التشكيل البصري في اعمال غسان غائب

المؤلفون

  • الباحث : زيد سلام هاشم
  • أ.د. احمد عباس سعيد

الملخص

ملخص البحث

        أهتم البحث بدراسة (جماليات التشكيل البصري في اعمال غسان غائب) ، وذلك من خلال البحث في معاني التشكيلات البصرية من الناحية الجمالية وفق المعايير والأسس التي يظهر من خلالها الجمال في اعمال الفنان فكرياً وبصرياً وموضوعياً لرؤية العمل الفني .

يضم البحث الحالي أربعة فصول تضمن الفصل الأول: (الإطار العام للبحث) مشكلة البحث المتركزة في السؤال الأتي : ما القيم الجمالية التي يتأسس منها التشكيل البصري في أعمال غسان غائب ؟ . بينما تجلت أهمية البحث بوصفه يدرس جماليات التشكيل البصري في اعمال غسان غائب وإيضاح تلك العلاقة التي تربط الفن بأفكاره بشكل عام وكيفية تطويع المادة العلمية والتقنية في بنية العمل الفني، ثم هدف البحث الذي يتناول التعرف على جماليات التشكيل البصري في أعمال غسان غائب. ، اما حدوده فقد اقتصرت ، زمانياً (1985 م _ 2020م ) ، ومكانياً ( العراق ، الاردن ، الكويت ، البحرين ، بريطانيا ، امريكا ، دول اخرى ) ، وموضوعياً فتشمل دراسة التشكيل البصري في اعمال غسان غائب والمنفذة بمواد مختلفة ، واختتم الفصل بتعريف المصطلحات .

        تضمن الفصل الثاني: (الإطار النظري والدراسات السابقة)، مبحثين ، عني المبحث الأول بدراسة البنى الجمالية للتشكيل البصري وعناصره ألأساسية، وعني المبحث الثاني بدراسة التنوِّع الشكلي والتقني في اعمال غسان غائب ، واختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري والدراسات السابقة .

تضمن الفصل الثالث : (اجراءات البحث)، الذي شمل تحديد مجتمع البحث وفق الحد الزماني والمكاني ، أما عينة البحث فقد اشتملت على (4) نماذج فنية مختارة ، تــم تصنيفها علـى وفــق التسلسـل الزمني والذي تم تقسيمه لثلاثة مراحـل هــي: ( 1985م – 2000م ) ، ( 2000م - 2010م ) ، ( 2010م – 2020م )  حيث تم اختيار عينة البحث بصورة قصدية ، اما اداة البحث فقد اعتمدها الباحث من خلال المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري من ثم منهج البحث وتحليل العينة.

 أما الفصل الرابع فقد ضم النتائج، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات ومن اهم النتائج التي توصل اليها هدف البحث :

  • أعتمدت تكوينات الأعمال الفنية للفنان اسلوب التكرار وما جاءت عليه من جماليات التشكيل الفني في مواضيعها على الذهاب باتجاه جعل المعالجة السطحية والتقنية للتشكيل هو الهدف والموضوع الأساس كأسلوب طرح للمنجز التشكيلي.
  • كانت للصياغات التقنية دورها الفاعل المؤثر في عمليات تشكيل المنجز الفني للتشكيل البصري المعاصر في اعمال الفنان غسان غائب.
  • تنوع الصياغات التشكيلية والبصرية للأعمال الفنية في اعمال الفنان غسان غائب من حيث الهيئة الخارجية للشكل واللون والملمس. وانتهى البحث بقائمة المصادر والمراجع وملاحق البحث

الكلمات المفتاحية / جماليات , تشكيل , بصري ، غسان , غائب

التنزيلات

منشور

2023-04-25