القيم الجمالية لحكايات ألف ليلة وليلة في الرسم العربي المعاصر

المؤلفون

  • الباحثة: مها نعيم محسن حمادي
  • أ.م. د محسن رضا القزويني

الملخص

ملخص البحث

       البحث الحالي الموسوم بـ ( القيم الجمالية لحكايات ألف ليلة وليلة في الرسم العربي المعاصر ) هو محاولة لدراسة القيم الجمالية التي وظفها رساموا الفنون الشعبية والحكايات التي وظفوها في نتاجاتهم الفنية , من خلال الاستفادة من رسومات فنانين الوطن العربي خصوصاً باعتماد المراجع الفكرية وسيلة للتعبير عن الرؤى الجمالية فعمدت الباحثة إلى إلقاء الضوء على هذه الظاهرة علميا ً وجماليا ًعلاوة على تعامل التقنية ألمثيرة لأحاسيس المتلقي جماليا ً, والاطلاع على الأنواع والتقنيات المتخذة كآلية للتنفيذ , وفق نظم اشتغاليه تهتم بإعادة وإنتاج العمل الفني جماليا ً, وتظهر كإفصاح ذاتي عما يختلج في نفس الرسام العربي من أفكار ورؤى خيالية , فجاء من الضروري دراستها وتحليلها والتعرف عليها , اِذ ضم البحث أربعة فصول تناول الفصل الأول : مشكلة البحث التي تم عرضها وتلخيصها بسؤال ما هي القيم الجمالية لحكايات ألف ليلة وليلة في الرسم العربي المعاصر ؟ وفي ضوء ما ورد من تساؤل تحددت الأهمية من البحث الحالي , وكذلك فقد تضمن البحث أهمية البحث وهدف البحث هو ( كشف القيم الجمالية لحكايات ألف ليلة وليلة في الرسم العربي المعاصر ) , كما ضم معرفة حدود البحث والتي اقتصرت على دراسة القيم الجمالية لحكايات ألف ليلة وليلة وتحليل بعض النماذج من تلك الأعمال في الرسم العربي المعاصر للمدة الزمنية ما بين ( 1970-2021) والتي نفذت بمواد متنوعة , أيضا أختتم الفصل بتعريف مصطلحات عنوان البحث , أما الفصل الثاني الإطار النظري فقد تضمن مبحثين تناول المبحث الأول الأصول التاريخية للحكاية الشعبية والمبحث الثاني في التجارب الجمالية لحكايات ألف ليلة وليلة في رسوم فنانين الوطن العربي ثم أنتهى الفصل ببعض مؤشرات الإطار النظري للبحث , أما الفصل الثالث فقد أختص بعرض إجراءات البحث ومجتمع البحث الذي بلغ (50) لوحة فنية والتي تم انتقاء منه ثلاث أعمال فنية لبعض فنانين الوطن العربي بطريقة قصدية لتغطي حدود البحث وتم تحليل الأعمال باعتماد المنهج الوصفي , وأخيرا الفصل الرابع الذي تناول كل من النتائج ترى الباحثة انفتاح قصص (ألف ليلة وليلة) وجنوحها نحو الخيال شكل دافعا للفنان العربي بتخييل الجانب الذاتي على حساب الجانب الموضوعي, كذلك الاهتمام بالجانب الزخرفي وإظهار الحلي والأكسسوارات العربية لشخصيات العمل , والغزارة في الإدخالات اللونية لتظهر الأشكال أكثر جمالا , إضافة للاستنتاجات إذ استنتجت الباحثة بأن الفنانون هم بدورهم يؤكدون على وجود ذائقة وثقافة جماهيرية  فتولد أفكارهم في لحظة خلق إلهاميه لا شعورية ذات أساليب متنوعة خاصة بكل  فنان مستمدة من المخزون الصوري والرمزي من مخيلة حرة , كذلك ضم التوصيات  توصي الباحثة بضرورة تأسيس قسم متخصص بدراسة فن الحكايات الشعبية ضمن كليات ومعاهد الفنون الجميلة واستحداث مادة نظرية قوامها تعرف جماليات الحكايات الشعبية في اقسام الفنون التشكيلية من الكليات والمعاهد المختصة, أما المقترحات فقد اقترحت الباحثة إجراء دراسة (الأبعاد الفكرية والجمالية للحكاية الشرقية في الرسم العربي المعاصر) ثم قائمة المصادر والملاحق التي تضم جدول ثبت الأشكال . 

التنزيلات

منشور

2023-04-25