الرؤى الفكرية والجمالية في نصوص جورج شحادة المسرحية مهاجر بريسبان (انموذجا)

المؤلفون

  • الباحث: عباس عبد الزهرة جاسم
  • أ.م.د عامر حامد محمد

الملخص

الملخص

جاء هذا البحث ليدرس تجربة احد اهم الكتاب المسرحيين في المسرح الطليعي وهو الكاتب اللبناني المغترب (جورج شحادة) الذي امتاز بالتنوع الفريد في اساليبه الفنية وفي طريقة معالجاته الدرامية التي بثت الروح الانسانية الاصيلة في النص المسرحي وقد شمل هذا البحث على اربعة فصول، شمل الفصل الاول على مشكلة البحث التي تحددت بالتساؤلات التالية : ما الرؤى الفكرية والجمالية التي طرحها جورج شحادة في نصوصه المسرحية؟ وكيف عالج شحادة موضوعاته الاجتماعية والسياسية ووظّفها مسرحيا من خلال لغته الشعرية؟ وكذلك شمل هذا الفصل على اهمية البحث من كونه يسلط الضوء على الرؤى الفكرية والجمالية في النص المسرحي فضلا عن تحديد الهدف من وراء اجراء هذا البحث والتي تركز على التعرف على الرؤى الفكرية والجمالية في نصوص جورج شحادة المسرحية وتحديده بالحدود الزمانية والمكانية والموضوعية بالاضافة الى التعريفات الاصطلاحية والاجرائية والواردة في عنوان البحث، وضم الفصل الثاني مبحثين حيث تناول المبحث الاول الرؤى الفكرية والجمالية فلسفيا وتناول المبحث الثاني الرؤى الفكرية والجمالية وتجلياتها في النص المسرحي وكذلك شمل هذا الفصل ذكر المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري وخصص في الفصل الثالث اجراءات البحث التي توزعت بين تحديد مجتمع البحث الذي تكون من سبعة نصوص مسرحية للكاتب جورج شحادة استخلص منها عينة البحث والتي تمثلت في مسرحية (مهاجر بريسبان) بطريقة قصدية واعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل عينة البحث وعلى المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري كأداة للتحليل، وخلص البحث في الفصل الرابع في ادراج النتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة في هذا البحث، كما وانطوى هذا البحث في نهايته الى تقديم قائمة بالمصادر والمراجع .

كلمات المفتاحية : الرؤى – الفكرية - الجمالية

التنزيلات

منشور

2023-04-25