علاقة التذوق الفني بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طالبات كلية التربية بالدلم

المؤلفون

  • غزيل عبد العزيز عبدالله آل ضرمان

الكلمات المفتاحية:

التذوق الفني، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، كلية التربية بالدلم، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

الملخص

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة الارتباطية بين التذوق الفني وبين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طالبات كلية التربية بالدلم بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج، وتحديد الفروق في ضوء متغيرات التخصص، والمستوى الدراسي، ومنطقة السكن.

وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لبحث العلاقة بين متغيرات الدراسة. طبقت أدوات الدراسة (مقياس التذوق الفني) من إعداد الباحثة، ومقياس (سمات الشخصية الخمسة الكبرى) من إعداد (صلاحات وآخرون، 2018) على عينة مكونة من (205) طالبة من كلية التربية بالدلم في العام الجامعي 1443ه/ 2021م، وتم اختيارهن بطريقة عشوائية.

وتوصلت الدراسة بعد معالجة البيانات إحصائيا إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية موجبة دالة إحصائياً بين التذوق الفني والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ووجود فروق في سمات الشخصية لدى طالبات كلية التربية بالدلم. كما أسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى التذوق الفني لدى طالبات كلية التربية بالدلم، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات الدراسة، كما أنه يمكن التنبؤ بدرجة التذوق الفني وفقا لدرجات سمات الشخصية. وعلى ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها القيام بدراسات تهتم بتحديد مستوى التذوق الفني وعلاقته بالشخصية لدى الطلاب، وفي مراحل تعليمية مختلفة.

التنزيلات

منشور

2022-08-22