التحول الدلالي للتقنيات الثابتة في العرض المسرحي الأكاديمي

المؤلفون

  • الباحثة: زينب ناظم محمد
  • أ. م. د. نورس محمد غازي

الملخص

ملخص البحث

يتناول البحث الحالي (التحول الدلالي للتقنيات الثابتة في العرض المسرحي الأكاديمي) هو التغيير في المعنى الذي تتعرض له التقنيات الثابتة سواء اكان (منظر ثابت، اكسسوار ثابت، اضاءة ثابتة،) حيث انه يتم تسليط الضوء على تلك التقنيات من اجل معرفة الدلالات أي المعاني المتعددة التي تحدث لتلك التقنيات اثناء العرض المسرحي.

وقد تضمن البحث الحالي أربعة فصول وهي كالاتي (الفصل الأول الإطار المنهجي) الذي ضم مشكلة البحث المتمثلة في التساؤل الاتي: هل شهدت التقنيات الثابتة في العرض المسرحي الأكاديمي تحولا دلاليا؟ كما تضمن الفصل على أهمية البحث من خلال تسليط الضوء على مفهوم (الدلالة) باعتباره عنصر فاعل في معرفة معاني التقنيات الثابتة، واحتوى الفصل على هدف البحث الذي اقتصر عل التحول الدلالي للتقنيات الثابتة في العرض المسرحي الأكاديمي. واقتصرت حدود البحث على العروض المسرحية المقدمة في كلية الفنون الجميلة/ جامعة بابل للمدة الزمنية من (2013_2019) م واختتم الفصل بتحديد للمصطلحات.

وتناول الفصل الثاني (الإطار النظري) في ثلاث مباحث:

المبحث الاول: مفهوم الدلالة مسرحيا

المبحث الثاني: التقنيات الثابتة في العرض المسرحي

المبحث الثالث: عناصر واسس تصميم التقنيات المسرحية

واختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري.

اما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث وعيناته التي اختيرت بطريقة قصدية معتمدة على مؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري بوصفها أداة للتحليل ضمن منهج وصفي (تحليلي) ومشاهدة العروض الاتي تحليل العروض الثلاثة المختارة وهي (ني عراقي_ افتراض ما حدث فعلا_ بطولة).

        في حين احتوى الفصل الرابع على النتائج التي توصلت اليها الباحثة في بحثها والتي كان أبرزها:

  1. حملت عينة مسرحية ني عراقي استخدام المنصة بصورة ثابتة ماديا متحولة دلاليا اما بالنسبة لأنابيب الصرف الصحي فقد كانت متحركة غير ثابتة.
  2. شهدت الأزياء في مسرحية افتراض ما حدث فعلا الثبات دون تحولا دلاليا

اما الاستنتاجات فنلخصها بالآتي:

  1. تم استخدام التقنيات التالية على مستوى الديكور والازياء بشكل ملحوظ دون ان يكون للتقنيات الأخرى دون فاعل في هذا المجال.
  2. جاءت التحولات الدلالية بشكل ملحوظ وفاعل على مستوى تقسيم الديكور الثابت فقط.

واختتم الفصل بمجموعة من التوصيات والمقترحات وثبت المصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الإنكليزية.

الكلمات المفتاحية: التحول الدلالي, التقنيات الثابتة

التنزيلات

منشور

2023-04-25