التكعيبية في اعمال الخزاف كريستي كيني

Authors

  • الباحثة: نبأ شاكر نعمة
  • أ. د. ايناس مالك عبد الله

Abstract

الخلاصة:

      تناول البحث الحالي (التكعيبية في اعمال الخزاف كريستي كيني ) وتضمن أربعة فصول، تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي تمركزت بالتساؤل الاتي ( ما هي التكعيبية في اعمال الخزاف كريستي كيني ؟)، أشتمل الفصل الأول على أهمية البحث والحاجة اليه وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات الواردة فيه.

    اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين، عُني المبحث الاول بدراسة التأسيس البصري للتكعيبية, وفي المبحث الثاني استعرض الباحثين  التأسيس البصري للخزاف المعاصر ، وانتهى الفصل الثاني بالمؤشرات التي اسفر عنها  الاطار النظري واختص الفصل الثالث بإجراءات البحث متضمنا مجتمع وعينة واداة البحث، ومن ثم تحليل نموذج العينة، فيما تضمن الفصل الرابع نتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات، وكان من أبرز نتائج البحث:

  1. اهمال المعطيات الحسية , والتأكيد على الصور الذهنية,بإختزال الشكل التقليدي باتجاهات تيارات الحداثة من الحيثيات الواجبة للمنظومة البصرية في الخزف التكعيبي .
  2. تحطيم الصلابة الايقونية للشكل واقامة مايشبه الصلة بين الحسي المحور الى الجوهري الجمالي اللا محور , وهذه بلاشك احدى مقومات التكعيبية للمنظومة البصرية في الخزف التكعيبي.

ومن أبرز الاستنتاجات:

ان التكعيبية الناتجة  عن المواءمة الحسية بين مكونات العمل الخزفي الواحد من نفس المادة والفئة الضوئية التي تتبين عن توافق مناطق التلوين التي تحمل صفة الاضاءة مع مناطق الاسقاط الضوئي والعكس , تداخل مناطق التلوين الغامقة مع مناطق الظل ناتج عن اختلاف الخامات بين الجسم الخزفي والخامة المضافة او بين الملامس المصطنعة من قبل الخزاف

Published

2023-04-25