مفهوم العشق في الرسم العراقي المعاصر

المؤلفون

  • الباحث: احمد جواد كاظم
  • أ . د . محمد على جحالي محمد

الملخص

الملخص

  اهتم الباحثان بدراسة مفهوم العشق في الرسم العراقي المعاصر , اذ قسم الباحثان موضوع بحثهما : الى اربعة فصول عني الفصل الاول بمقدمة البحث التي ضمت مشكلة البحث وتبلورت بالتساؤل الآتي :( كيف تجسد مفهوم العشق في الرسم العراقي المعاصر ؟ ) . اما حدود البحث فتمثلت بالحدود المكانية (العراق)  فيما تمتد حدوده الزمانية للمدة (1956- 1900 م) ضمن الحدود الموضوعية التي تضم الاعمال الفنية العراقية المعاصرة المنتجة والمعروضة  وغيرها والتي شملت (المعارض الفنية, المتاحف, شبكة المعلومات الالكترونية, المجلات الصحف) واختتم الفصل بتعريف المصطلحات والتعريفات الاجرائية.  

اما الفصل الثاني قسم الى ثلاث مباحث  عني المبحث الاول بدراسة (مفهوم العشق فلسفيا),  بينما عني المبحث الثاني ( مفهوم العشق في الفن ), اما المبحث الثالث اختص بدراسة (العشق في الفن التشكيلي العراقي المعاصر) , ثم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري, واختتم بحث الفصل الثاني بالدراسات السابقة .

   فيما تضمن الفصل الثالث: أولاً / إجراءات البحث الذي احتوى على ما يلي :

1- مجتمع البحث 2- تحديد العينة 3- منهج البحث 4- اداة البحث.  ثانياً/ تحليل العينات.

 اما الفصل الرابع فقد اشتمل على 1- نتائج البحث وكان اهم النتائج هي 1- كل عنصر في العمل الفني له مفهوما معرفيا تصاغ تمثلاته في المعنى التعبيري, أو الجمالي في المشاعر والاحاسيس والعشق, فعبرت الموسيقى في لوحة (جواد سليم) عن احالات   وإيماءات عن عالم الاصل ( الوطن, الحنين , العاطفة , الاغنية الشعبية ) 2- اما استنتاجات البحث وكان اهمها1-  معظم الفنانين العراقيين المعاصرين استخدموا الاشكال المتمثلة في العشق لتوضيح الاحتفالية في العمل الفني فأعتمد الفنان على الرسم بالألوان التي توحي بالبهجة, والاخرى استخدم الألوان الداكنة كتعبير عن الاحتفالية بأشكال او حركات او احداث 3- التوصيات 4- المقترحات , كما تضمن الفصل الرابع  قائمة المصادر والمراجع والملاحق  واختتم  بملخص باللغة الانكليزية. 

الكلمات المفتاحية / 1- العشق 2- الحب 3- الجمال 4- المفهوم  5- الرسم .

 

التنزيلات

منشور

2023-04-25