إنتاج نماذج خزفية معاصرة مستوحاة من شكل المرأة في الحضارات القديمة " العراق _ مصر " ( دراسة تطبيقية )

Authors

  • نور نجم عبد - أ. د. سامر احمد حمزة الكرادي

Keywords:

الكلمات المفتاحية: (شكل المرأة , الحضارات القديمة, التكوينات الخزفية)

Abstract

ملخص البحث

تناول البحث الحالي إنتاج نماذج خزفية معاصرة مستوحاة من شكل المرأة في الحضارات القديمة (العراق _ مصر), وقد احتوى البحث على أربعة فصول: تضمن الفصل الأول عرضاً لمشكلة البحث فضلاً عن عرض أهمية البحث والحاجة إليه. أما هدف الدراسة فيكمن في: اعادة تصميم وتنفيذ شكل المرأة في فنون الحضارات العراقية والمصرية بأسلوب ورؤية معاصرة  اما حدود البحث فقد تضمنت:

  1. الحد الموضوعي: تنفيذ أعمال خزفية معاصرة تحاكي شكل المرأة
  2. الحد الزماني:
  • شكل المرأة (2000 _2021).
  • النماذج المنفذة (2021_ 2022).
  1. الحد المكاني : (العراق _ بابل).

وتضمن الفصل الثاني للبحث عدة مباحث كانت بمثابة الاطار النظري وأَهم المؤشرات التي أَسفر عنها ثم الدراسات السابقة, وقد شمل الاطار النظري مبحثين: تضمن المبحث الأَول: شكل المرأة في حضارة العراق القديم, أما المبحث الثاني: تقنيات التشكيل والتزجيج في الخزف المعاصر.

أما الفصل الثالث فقد إِحتوت إِجراءات البحث حيث شمل مجتمع البحث الحالي على عدد من النماذج الخزفية مستوحاه من شكل المرأة في الحضارة القديمة (العراق - مصر), والبالغ عددها (100)  واعتمدت الباحثة الطريقة القصدية في إختيار نماذج البحث, كونها الطريقة الأنسب لتحقيق أهداف البحث، والبالغ عددها (11) نموذجاً خزفيا.

واعتمدت الباحثة على (المنهج التجريبي والمنهج الوصفي) لتوافقه وخصوصيه البحث الحالي , مستندة بذلك لمؤشرات أَسفر عنها الاطار النظري كأداة لتحليل عينة البحث.

أَما الفصل الرابع فقد اشتمل على النتائج الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.

وأهم النتائج التي توصلت لها الباحثة هي:

  1. صاغت الباحثة شكل عشتار من خلال صور تراكمية للإرث الحضاري بين المبالغة في الترميز الخيالي والاسطوري والمبالغة في الكشف الدلالي الحداثي لتصوغ حضور عشتار عبر استنطاق خامة الطين لإظهارها بأبهى تكوين فخاري.

وقد التزم البحث في نهايته بتقديم قائمة بالمصادر والمراجع فضلاً عن ايراد الملاحق وملخص للبحث باللغة الانكليزية.

Published

2023-04-25