الاشكالية المعرفية للرسم الانطباعي بين موضوعية العلم وذاتية الرؤية

المؤلفون

  • م.د. نشوان علي مهدي
  • ا.م.د. رياض هلال مطلك
  • أ. د. تسواهن تكليف مجيد

الملخص

ملخص البحث

    تناول البحث الحالي ( الاشكالية المعرفية للرسم الانطباعي بين موضوعية العلم وذاتية الرؤية) اذ شمل البحث اربعة فصول تضمن الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث ممثلاً بمشكلة البحث والتي تلخصت بالتساؤلات الاتية كيف جمع الرسام الانطباعي بين متعارضين, الموضوعي والذاتي وتختلف كل منهما في الياتها المعرفية والادراكية, وبأي كيفية استطاع الانطباعي ان يوحد بين موضوعية العلم وذاتية رؤيته؟ ثم اهمية البحث والحاجه اليه , بعدها هدف البحث الذي يرمي الى التعرف على الاشكالية المعرفية للرسم الانطباعي بين موضوعية العلم وذاتية الرؤية , فضلاً عن حدود البحث وتحديد المصطلحات.

    اما الفصل الثاني الاطار النظري تألف من ثلاثة مباحث ,المبحث الاول: الاشكالية المعرفية للموضوعي والذاتي في الفكر الفلسفي , المبحث الثاني: حقيقة اللون بين الفيزياء والفن, المبحث الثالث: الاتجاه الانطباعي الاسس والمنطلقات .كما اشتمل الفصل الثاني على مؤشرات الاطار النظري , في حين تضمن الفصل الثالث اجراءات البحث المتمثلة باطار مجتمع البحث وعينة البحث واداة البحث ومنهج البحث وتحليل نماذج العينة البالغ عددها (4) انموذجاً. وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . ومن نتائج البحث: 1. انطلق الفنان الانطباعي من المظاهر الخارجية والتعاطي موضوعياً مع الطبيعة , الا انه اضفى اليها من رؤيته الذاتية بعداً تجريدياً وقد تجلى ذلك في جميع نماذج عينة البحث.

  1. كان الاعتماد على عنصر اللون والاداء التلقائي مدعاة لتعميق الرؤية الذاتية, وادخار المعلومة العلمية وتكشفها في مجال الضوء, انياً كمضمون لتلك الرؤية ويتجلى ذلك في جميع نماذج العينة.

اما اهم الاستنتاجات فقد كانت: 1. على الرغم من التوافق العلمي والفني في مجال الضوء والالوان, الا ان الالية المعرفية وادراك الحقائق كان مختلفاً كل حسب تخصصه فالعلم ادرك بحس وعقل تجريبي استدلالي, اما الفنان فيدرك بمحض حسي حدسي وبرؤية ذاتية.

 ثم يأتي بعد الفصل الرابع فهرس الهوامش ثم المصادر.

الكلمات المفتاحية ( العلم , الانطباعية ,الرؤية , الذاتي, الموضوعي).   

التنزيلات

منشور

2023-04-25