ملامح الجسد في النحت الاوربي الحديث

المؤلفون

  • الباحث : قاسم عويد جفيدل
  • أ.د. شوقي مصطفى الموسوي

الملخص

ملخص البحث :

        تناولت الدراسة الحالية الموسومة بـ (ملامح الجسد في النحت الاوربي المعاصر) صورة الجسد  الذي امتلك حضورا مميزاً  في الفنون التشكيلية المعاصرة بشكل عام وفن النحت بشكل خاص ، وقدم ملامح جمالية وأبعاد مفاهيمية وسوسيولوجية وانثروبولوجية ، تسهم في فتح الافاق المعرفية والفكرية والتقنية والاسلوبية والجمالية للمتلقي المعاصر ، وبالتالي تضمن الدراسة أربعة فصول منهجية واخرى تطبيقية . عني الفصل الاول بالاطار المنهجي للبحث والمتضمن مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه فضلاً الى هدفه الموسوم بـ(تعرّف ملامح الجسد في فن النحت الاوربي المعاصر) فضلا عن حدود البحث مع تحديد المصطلحات الواردة في عنوان الدراسة الحالية وتعريفها ،وصولاً الى التساؤل التي انتهت به مشكلة البحث وهو :(ما ملامح الجسد في فن النحت الاوربي المعاصر؟ ) .

         بينما عني الفصل الثاني بالاطار النظري والدراسات السابقة والمتضمن مبحثين ، الاول جاء تحت عنوان : (مفهوم الجسد فلسفيا) وما جاء به الفلاسفة من آراء ومقولات حول صورة الجسد كمفهوم ، بينما جاء عنوان المبحث الثاني : مذاهب الفن الحديث (خصائص وتقنيات نحتية). وعني الفصل الثالث اجراءات البحث ،المتضمن مجتمع البحث المكون من اعمال النحاتين الاسبان وعينة البحث ، فضلا الى منهجية البحث وأدواته ، وصولاً الى تحليل بعض النماذج والبالغ عددها(3) نماذج من الاعمال النحتية . بينما الفصل الرابع تضمن العديد من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، ومن اهم تلك النتائج :

  • اعتمد النحات الحديث في حدود صورة الجسد في منجزه النحتي ، على جماليات فعل التجريب والتجريد والتبسيط ، بفعل طابعها التركيبي (المادة) ، والتي صاغها النحات الاوربي الحديث بوعي الاقتباس .
  • اعتمد النحات الحديث على الاستعارات الجاهزة للعناصر الشكلية الهندسية المتحققة في اسلوب التجميع للمواد المستعارة الجاهزة في اظهار الملامح .

 

واختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع وملخص الدراسة باللغة الانكليزية .

التنزيلات

منشور

2023-04-25