اشتغالات التضمين في الانساق المتصارعة الذكورة والانوثة في حكاية (التاجر مع العفريت) مثالًا

المؤلفون

  • أ.م.د أحمد رشيد وهاب
  • أ.م.د موسى خابط عبود

الملخص

ملخص البحث

  اشتغلت هذه المعاينة النقدية ، على تقانة سردية ناهضة ، يقوم عليها السرد ، وينهض بمعطياتها وتنوعاتها ، وتعدداتها الشكلية والنوعية ، محاولا رصد فاعليتها في النص الادبي ، ومتابعة خلقها ومراحل تصورها في جسد النص ، وما تحدثه من جماليات دلالية ومعنوية ، تمكن النص الادبي من الوصول الى مراميه البعيدة في تحقيق مشروعية ابداعه من التميز والثراء والتنوع .

  ولعلنا ، لا نغالي اذا ما قلنا ، إن التضمين واحد من العناصر السردية التي لا يمكن للسرد قديمة وحديثه ، ان يلغي وجوده ، او ان يستغني عنه ، بحال من الاحوال ، فهو اشتراط حتمي ، وغاية جمالية وذوقية ، فضلا عن وظيفته الشكلية التي يشغلها في اصطناع التكسير الزمني وتحطيم رتابته ، واختلاق روغان جميل داخل مدارات اللعبة النصية .

فجاءت هذه المعاينة ، لتحدد مدالية الاصطلاحية ، ولتعرف بتشكلاته الابداعية ، وتنوعاته السردية ، وما يحدثه في النص من مضامين جمالية واشارات ابداعية ، عبر ما يترشح منه من وظائف متعددة ، وتخلقات جمالية ، يكشفها متن تراثي زاخر بالمعطيات الفنية والدلالية ، يحدد لنا الدور الابرز الذي تلعبه تقنية التضمين في رسم ملامح الحكايات ، وضبط ايقاعها الفني ، وتنوع معطياتها الابداعية في مجموعة حكايات الف ليلة وليلة .              

الكلمات الافتتاحية : التضمين ، الف ليلة وليلة ، الوظائف الشكلية والجمالية ، الحكاية المضمنة

التنزيلات

منشور

2023-01-18