الدلالة التعبيرية للمعنى في الرسم الاوربي الحديث

المؤلفون

  • م. د . فراس محمود

الملخص

الملخص :

     يرتبط التعبير في الفنون التشكيلية عامة والرسم خاصة بالمفاهيم الجمالية والفنية من خلال دلالة التعبير سواء عن الشكل او المعنى في ما وراء ذلك الشكل وان الارتباط ما بين الشكل والمعنى ودلالة التعبير كان عبر تاريخ طويل للفن بشكل عام .

اشتمل البحث اربعة فصول احتوى الفصل الاول على مشكلة البحث التي تحددت بالسؤال الاتي

هل هناك دلالات تعبيرية للمعنى شهدها الرسم الحديث ؟

و اهمية البحث شملت ما يأتي :

  • يعد هذا البحث محاولة لتتبع دلالات التعبير في الرسم الحديث على اختلاف مدارسه وتياراته من خلال بحث علمي اكاديمي في هذا المجال.
  • محاولة لتقصي انظمة الدلالة الجمالية والتعبيرية للمعنى بمنظور فني ونقدي .

اما هدف البحث يهدف البحث الحالي الى ما يأتي :

  • تعرف الدلالات التعبيرية للمعنى في الرسم الحديث .

 والحدود الزمانية والمكانية : 1900-1945 م اوربا  .

اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث ومنها :

  • ارتبطت الدلالة التعبيرية للمعنى ببنائية الاشكال المنفذة على سطح اللوحة حسب محتوى دلالي لتعبير عن المضمون والشكل .
  • توضحت الدلالة التعبيرية من خلال الفعل الجمالي للعمل الفني الذي عكس الواقع بصورة تعبيرية على مستوى الشكل وعكس المعنى على مستوى المضمون.

ومن الاستنتاجات :

  • تميزت رسوم الحداثة بشكل عام بالجانب التعبيري عن المعاني من خلال الاشكال اضافة الى تدخل الذهني لدى المتلقي في الادراك وتأويل المعنى .
  • انعكس الجانب الدلالي التعبيري بشكل مباشر بتساند الشكل والمضمون من خلال اداء الفنان على الرغم من اختلاف الاتجاهات الفنية فيما بينها.

ومن التوصيات :-

يقترح الباحث اجراءات الدراسة الاتية:

دلالات التعبير الجمالي في الرسم العراقي المعاصر.

الكلمات المفتاحية: (التعبيرية، الرسم الاوربي الحديث، الحداثة)

 

التنزيلات

منشور

2023-01-18