فاعلية استخدام التعليم عن بعد في الموقف التعليمي من وجهة نظر الكادر التدريسي في ظل جائحة كورونا.

المؤلفون

  • أ.م. د. أمل حسن إبراهيم الغزالي
  • ا.م.د. خضير جاسم راشد
  • ا.م.د. نور سعيد جبار الخزاعي

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية-، جائحة كورونا

الملخص

المــــــــــــلـــــخص :

          درس الباحثون فاعلية استخدام التعليم عن بعد في الموقف التعليمي من وجهة نظر الكادر التدريسي في ظل جائحة كورونا, وبرزت اهمية البحث في القاء الضوء  على جائحة كورونا وأعراضها والوقاية منها ومدى تأثيرها على عمل المؤسسة التعليمية كما أنهُ يكشف عن فاعلية استخدام التعليم عن بعد في كلية الفنون الجميلة من وجهة نظر الكادر التدريسي, وقد هدف البحث تعرف فاعلية استخدام التعليم عن بعد في ظرف جائحة كورونا الطارئة .

     كما  درس البحث ماهية جائحة كورونا في المبحث الاول , أما المبحث الثاني فقد درس مفهوم التعليم عن بعد سلبياته وإيجابيات واهم معوقاته, تألف مجتمع البحث من (25) تدريسي في كلية الفنون الجميلة جامعة بابل وتحدد بالفترة الزمنية للعام الدراسي  (2019-2920) م , وأستخدم الباحثون منهج تحليل المحتوى  وتوصلوا فيه إلى نتائج عديدة منها لائم استخدام التعليم عن بعد في كلية الفنون الجميلة لحاجات الراغبين في التعلم في ظل جائحة كورونا , واستنتاجات كان أهمها أن نظام الفصل الدراسي ( classroom) من اكثر التطبيقات المستخدمة فعالية في العملية التعليمية في كلية الفنون الجميلة  , كما اوصى الباحثون عدة توصيات ومقترحات وثبتوا المصادر.

التنزيلات

منشور

2022-08-22