تمثلات الرمزية في الخزف العراقي المعاصر

المؤلفون

  • م.م انور عباس عبد الحسين
  • م.م هديل سلمان سعيد

الملخص

ملخص البحث :

يعد الفن ظاهرة ملفتة للنظر، حيث مارس الإنسان مفهومه الفني من خلال دراسة الاعمال الفنية وما ينطوي فيها من دلالات رمزية وجمالية لتمثلات الرمزية في الخزف العراقي المعاصر والتي اظهرت في كثير من الاعمال الفنية التي جسد فيها الخزاف العراقي معطيات خبرته الفنية على وفق التمثلات الرمزية  اذ كان من الضروري دراسة هذا الموضوع بصوره عامة ودراسته  في الخزف العراقي المعاصر وبما تحمله التكوينات الخزفية من تمثلات رمزية لما يشكل من ظاهرة توثيقية للهوية والاصالة في الخزف العراقي العاصر ينبغي دراستها فكان العنوان الموسوم . (تمثلات الرمزية في الخزف العراقي المعاصر)

وقام الباحث بتقسيم البحث الى أربعة فصول، في الفصل الأول طرح مشكلة البحث وتوصل الى التساؤل: ما التمثلات الرمزية في الخزف العراقي المعاصر؟ وحدد الباحث هدف البحث وهو: تعرف على التمثلات الرمزية في الخزف العراقي المعاصر؟

والفصل الثاني الذي تكون من مبحثين كالاتي: في المبحث الاول: الرمز في الفكر الفلسفي - والمبحث الثاني الدلالات الرمزية في الخزف العراقي المعاصر.

اما الفصل الثالث قام الباحث بتحليل (3) نماذج للخزافين العراقيين وفق المنهج الوصفي التحليلي.

وفي الفصل الرابع توصل الى النتائج ومنها:

  • الفردية في أسلوب عمل الخزاف العراقي المعاصر ما يجعله ضمن دائرة المعاصرة، الذي اتخذ بمساراته التجريب للتكوينات الخزفية وصولاً إلى سمة حداثية تؤكد على الجانب البنائي التقني.
  • سعى الخزاف العراقي لابتكار واستحداث تكوينات خزفية جديدة والمحافظة على الهيئة العامة للتكوين وينطلق الى عالم جديد، في التحول الشكلي من تنفيذ العمل بتمثلات رمزية.

التنزيلات

منشور

2022-08-22