الاساليب الفنية للاعلان في فضاء اقمشة الأزياء

المؤلفون

  • م.م.عدي اسماعيل ابراهيم
  • م. الهام طاهر حسين

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الاساليب الفنية, الاعلان, الفضاء, الاقمشة, الأزياء

الملخص

ملخص البحث 

          تعد الأقمشة من المواد الاستهلاكية ذات قيمة (نفعية, وظيفية, اتصالية, جمالية) تتأثر مع باقي الفنون الأخرى تتخذ من الفنون المجاورة عناصره المكونة لها, كما وتعد من متطلبات الانسان الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها, فضلاً ان لها دوراً مهماً يضاف الى الوسائل الأخرى في تحقيق أهداف كثيرة  ومنها الاعلانية، حيث يعد الأعلان إحدى وسائل الاتصال البصرية المهمة، ويمكن ان تمثل الاقمشة واسطة اتصالية متقدمة كما وتعد فنا يزداد يوما بعد يوم لحاجتنا إلى تأثيراته, وهدفها نقل فكرة معينة إلى المتلقين, وتحقيق الوظيفة الجمالية والاتصالية والترويجية بشكل واضح ومفهوم .

         أن مصمم الاقمشة ينتج الحيوية من خلال تكويناته والأسلوب الذي يعتمده, والذي يعبر فيه عن الطاقة التعبيرية والوظيفية الأكثر تفاعل وتجدد مع الحياة, أذ لم تعد الأقمشة مجرد أشكال تصميمية بل هي تفاعل لعلاقات وأسس تؤدي فعلا تعبيريا ووظيفيا باشتراط الفعل التصميمي ومدى تأثيره الذوقي في الآخرين  ولكي تكون الفكرة التصميمية في أفضل حالاتها.

       ومن خلال ذلك وجد الباحث بانه يمكن استخدام اقمشة الأزياء كوسيلة أتصالية اعلانية وبصورة (مؤثرة, موجهة, معبرة) يمكن لمصمم الاقمشة من بناء فكرة تصميمة مرئية هادفه للوصول إلى تحقيق غايات نفعية جمالية وأتصالية ذات رسالة أعلانية ومواكبة التطور الحاصل في مختلف الميادين . وعلى هذا الأساس حددت مشكلة البحث على التساؤل الأتي :- (ما هي الاساليب الفنية للاعلان في فضاء اقمشة الازياء ؟ ) .

ومن خلال مؤشرات الاطار النظري التي خرج منها الباحث تم التوصل الى مجموعة من النتائج اهمها:

  1. اسلوب اظهار الاعلان يساعد في تغییر مظھر الزي , مع تحقیق النسبة والتناسب بين الاعلان وفضاء الزي .
  2. تحقیق التباین بين الاعلان والاقمشة. و وضوح الترابط والوحدة في الازياء
  3. مدى ملائمة الاعلانات المستخدمة مع الموضة ,تحقیق القیم جمالیة والوظيفية والاتصالية, فضلاً عنمساعدة التقنیات المستخدمة في عرض وطباعة الاعلان على جذب الإنتباه

أما أبرز الأستنتاجات كانت :

  • تحققت فاعلية التوازن بين الاعلان وفضاء الزي في النماذج المنتخبة مع وضوح الوحدات التصميمية الأعلانية الموظفة على فضاء بنية الزي .
  • ظهور التنوع في الخامات واستخدات تشكيل تصميم الاعلان مع المفردات الشكلية والذي عبر عن فكرة المطبوعات على فضاء بنية الزي اظهرت الطبيعة التصميمية بعداً جمالياً من خلال العلاقة بين مفردات الاعلان و بنية الزي وذلك من خلال ثقافة مصمم اقمشة الازياء .

التنزيلات

منشور

2022-08-22