مدى تمكن طلاب المرحلة المتوسطة من استعمال علامات الترقيم في الكتابة

المؤلفون

  • الباحث: م.م علاء شاكر شبيب

الملخص

ملخص البحث:

تعد علامات الترقيم من أهم الضوابط في الكتابة، مهمتها ان تجعل للصوت نبرات خاصة، ورموزاً مرموقة في الكتابة، يحصل بها سهولة الفهم والإدراك للمتلقي، فهي تعين مواقع الفصل،  والوصل،  والوقف، والابتداء، حيث أجرى  الباحث اختباراً تحصيلياً يتكون من ثلاثة اسئلة، فكان السؤال الأول: هو وضع علامات الترقيم في أماكنها المخصصة، والسؤال الثاني: هو وضع علامات الترقيم في نص معين، والسؤال الثالث : هو التمييز بين الاستفهام ، من التعجب،  من الفاصلة  المنقوطة ، من الشرطة،  ولقد توصل الباحث إلى أن هناك ضعفاً ملحوظاً لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في استعمال علامات الترقيم ، حيث أحطأ أكثر الطلاب في الفاصلة المنقوطة، والعجب، والاستفهام،  حيث أظهرت الدراسة عدم وجود طالب واحد لم يقع في الغلط في التعبير الصوتي عن معاني علامات الترقيم، او عدم تمكنه من الاستعمال الصحيح لعلامات الترقيم في الكتابة

الكلمات المفتاحية: طلاب المرحلة المتوسطة , علامات الترقيم , الكتابة

التنزيلات

منشور

2023-01-18