الرؤية الاخراجية للقوى الفاعلة وتجسيدها في العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • م. م. نادية علي عبد السادة
  • أ. د . علي رضا حسين

الملخص

ملخص البحث:

       يستمد البحث مادته النظرية من الدراسات الشكلانية التي تتناول السرد من الناحية اللغوية ذات البعد التشخيصي الذي تتحول فيه الجملة الفعلية إلى (فرجة) يمكن تجسيدها برؤى تخيلية ذات طابع رمزي ، وقد ضمَّ البحث أربعة فصول ، تناول الفصل الأول مشكلة البحث التي تمركزت حول السؤال الآتي: (ما الرؤية الإخراجية للقوى الفاعلة وإمكانات تجسيدها في العرض المسرحي العراقي؟) ، وأهمية البحث التي انطلقت من كونه يلقي الضوء على نموذج فاعلي أسهم في تطوير رؤية تحليلية للفعل الدرامي تم استيلادها من القواعد السردية التي توافر عليها النقد الأدبي لتدخل في مظلة المشهد المسرحي ، وهدف البحث الذي تحدَّد في تعرُّف الرؤية الاخراجية للقوى الفاعلة وتجسيدها في العرض المسرحي العراقي ، وحدود البحث: الزمانية (2016م) ، والمكانية: (العراق) ، والموضوعية: دراسة الرؤية الاخراجية للقوى الفاعلة وتجسيدها في العرض المسرحي العراقي ، علاوة على التعريفات الإجرائية للمصطلحات الواردة في عنوان البحث . أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد اشتمل على مبحثين ، تناول المبحث الأول: (مفهوم القوى الفاعلة ‑ الآلية والاشتغال) . أما المبحث الثاني فقد تناول: (الرؤية الإخراجية للقوى الفاعلة في العرض المسرحي العالمي) ، بالإضافة إلى ذكر المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . وقد خَصَّصت الباحثة الفصل الثالث لإجراءات البحث ، إذ تم فيه تحديد عينة البحث واختيارها بالطريقة القصدية لتكون نموذجاً في التحليل ، وتمثَّلت في مسرحية (يارب) من تأليف (علي عبد النبي الزيدي) ، وإخراج (مصطفى الركابي) , واعتمدت الباحثة المنهج (الوصفي) في تحليل العينة , تبعاً لما تمليه عليها طبيعة البحث الحالي . وقد خلُصت الباحثة في نهاية بحثها هذا إلى ذكر النتائج التي تَرَشَّحت من تحليل العينة والاستنتاجات التي بنيت على وفق النتائج ، ثم قائمة المصادر.

الكلمات المفتاحية: عامل ‑ فاعل ‑ ممثل .

التنزيلات

منشور

2023-01-18