شخصية الشيطان وتمثلها في النص المسرحي (فاوست الجديد نموذجاً)

المؤلفون

  • م.م فيد عباس كاظم علوان

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :- الشيطان ، ابليس، لوسفير، الشخصية الشريرة ، الخصم.

الملخص

الملخص:-

يضم البحث اربعه فصول ، يتضمن الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث و مشكله البحث المتمركزة في الاستفهام الاتي:-

  • ما شخصيه الشيطان وتمثلها في النص المسرحي (فاوست الجديد نموذجاً)؟

بينما جاءت اهميه البحث والحاجه اليه نحو اهتمام البحث الحالي في تسليط الضوء على شخصيه الشيطان وتمثلها في النص المسرحي (فاوست الجديد أنموذجاً) .

اما هدف البحث هو تعرف شخصيه الشيطان وتمثلها  في النص المسرحي (فاوست الجديد أنموذجا) اما حدود البحث فاقتصرت على نص مسرحية (فاوست الجديد) مكانياً (مصر) للفترة الزمنية 1967.

وختم الفصل بتعريف المصطلحات والتعريف الاجرائي وهو " كائن شرير خارج عن طاعة الله ويعتبر تجسيد للشر. فهو يمتلك النفوذ للدخول لنفس الانسان ويتربص له لإيقاعه في الرذيلة والخطأ".

اما الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة فتضمنت ثلاث مباحث, عني المبحث الاول بدراسة شخصيه الشيطان في الديانات السماوية وكيف تناولتها الديانات الثلاثة (اليهودية، المسيحية، الإسلامية) وعني المبحث الثاني بدراسة شخصيه الشيطان في النص المسرحي وكيف ظهرت شخصيه الشيطان . وأختتم الفصل  بالمؤشرات التي اسفرت عنها الاطار النظري والدراسات السابقة.

        اما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث وهي مجتمع البحث، و عينه البحث التي قامت الباحثة باختيارها بصوره قصديه لما يتوافق مع موضوعة البحث ومشكلته واهدافه, أما الحد المكاني (مصر), والحد الزماني 1976, والحد الموضوعي هو دراسة شخصية الشيطان وتمثلها في النص المسرحي (فاوست الجديد أنموذجا)، اما منهج البحث فقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) واستندت الباحثة على المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري.

 اما الفصل الرابع فقط احتوى على النتائج ومنها

  1. الكاتب المسرحي مدرك لأبعاد الشخصية من الجانب الديني والاجتماعي .
  2. الشخصية الشيطانية تتحرك أكثر من الشخصيات الأخرى لكونها تمتلك أهداف تريد تحقيقها.

ومن ثم شمل الفصل على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم قائمه المصادر والمراجع والملاحق.

التنزيلات

منشور

2022-08-22