)الموائمة بين الارجونوميكس و استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر(

المؤلفون

  • م. رؤى محمدعلي طالب

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :( الموائمة – الارجونوميكس – استراتيجيات التصميم )

الملخص

الملخص

    يعنى هذا البحث بدراسة (الموائمة بين الارجونوميكس و استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر )  ، وهو يقع في اربعة فصول ، خصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث ، و اهميته والحاجة اليه، وهدفه ، وحدوده، و تحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. تناولت مشكلة البحث موضوع الموائمة بين الارجونوميكس و استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر  و التي تحددت بالإجابة على التساؤل الاتي:

-       كيف يمكن لعلم الارجونوميكس ان يؤثر على استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر؟

     و تجلت أهمية البحث في كونه يمثل اسلوب جديد في ظهور التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تمنح المصمم أبعاداً متعددة لإعادة صياغة  تصاميمه. وقد وجدت الباحثة ان هناك حاجة ضرورية لكتابة البحث ، كونه موضوعاً معاصراً وله صلات مترابطة بالتصميم المعاصر، و للبحث هدف تمثل في  التعرف على تطور الارجونوميكس و اثره على استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر، و الاستفادة من علم الارجونوميكس باعتباره أحد الركائز الأولية التي تعتمد عليها الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في التصميم.

    أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة تطور الارجونوميكس و اثره على استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر المنفذة بتقنيات متنوعة للمدة من (2019-2022) و الموجودة في ( اوكرانيا - اليابان -المجر- روسيا- بولندا)  . وقد تم استعراض أهم المصطلحات التي وردت و هي (الموائمة – الارجونوميكس – استراتيجيات التصميم  ) 

     وقد شمل الفصل الثاني الإطار النظري، و احتوى على مبحثين : اهتم المبحث الاول بدراسة  (تطور مفهوم الارجونوميكس )، أما المبحث الثاني فقد اهتم بدراسة ( استراتيجية عملية التصميم و الاتجاهات التكنولوجية المعاصرة ) و قد انتهى الاطار النظري بجملة من المؤشرات .

 

    فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغة (5) نماذج ، و تحليل العينة.  أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث و الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات ، ثم قائمة المصادر .     

التنزيلات

منشور

2022-08-22