)الموائمة بين الارجونوميكس و استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر(
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية :( الموائمة – الارجونوميكس – استراتيجيات التصميم )الملخص
الملخص
يعنى هذا البحث بدراسة (الموائمة بين الارجونوميكس و استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر ) ، وهو يقع في اربعة فصول ، خصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث ، و اهميته والحاجة اليه، وهدفه ، وحدوده، و تحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. تناولت مشكلة البحث موضوع الموائمة بين الارجونوميكس و استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر و التي تحددت بالإجابة على التساؤل الاتي:
- كيف يمكن لعلم الارجونوميكس ان يؤثر على استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر؟
و تجلت أهمية البحث في كونه يمثل اسلوب جديد في ظهور التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تمنح المصمم أبعاداً متعددة لإعادة صياغة تصاميمه. وقد وجدت الباحثة ان هناك حاجة ضرورية لكتابة البحث ، كونه موضوعاً معاصراً وله صلات مترابطة بالتصميم المعاصر، و للبحث هدف تمثل في التعرف على تطور الارجونوميكس و اثره على استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر، و الاستفادة من علم الارجونوميكس باعتباره أحد الركائز الأولية التي تعتمد عليها الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في التصميم.
أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة تطور الارجونوميكس و اثره على استراتيجيات التصميم الرقمي المعاصر المنفذة بتقنيات متنوعة للمدة من (2019-2022) و الموجودة في ( اوكرانيا - اليابان -المجر- روسيا- بولندا) . وقد تم استعراض أهم المصطلحات التي وردت و هي (الموائمة – الارجونوميكس – استراتيجيات التصميم )
وقد شمل الفصل الثاني الإطار النظري، و احتوى على مبحثين : اهتم المبحث الاول بدراسة (تطور مفهوم الارجونوميكس )، أما المبحث الثاني فقد اهتم بدراسة ( استراتيجية عملية التصميم و الاتجاهات التكنولوجية المعاصرة ) و قد انتهى الاطار النظري بجملة من المؤشرات .
فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغة (5) نماذج ، و تحليل العينة. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث و الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات ، ثم قائمة المصادر .