الصورة الفنية وملامحها التعبيرية في رسوم الموضوعية الجديدة

المؤلفون

  • م. هدى طالب طراد
  • م. قحطان صبري سياب

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : (الصورة ، الفنية ، الملامح ، التعبيرية )

الملخص

ملخص البحث

يُعنى هذا البحث بدراسة ( الصورة الفنية وملامحها التعبيرية في رسوم الموضوعية الجديدة  ) وتضمن اربعة فصول خصص الاول لبيان مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه وهدفه وحدوده ثم تحديد اهم المصطلحات الواردة فيه .

حيث انتهت مشكلة البحث الحالي بالتساؤل الآتي : ما الصورة الفنية وملامحها التعبيرية في رسوم الموضوعية الجديدة ؟ وتجلت اهمية البحث الحالي والحاجة اليه كونه يمثل محاولة لتقصي الصورة الفنية وملامحها التعبيرية في رسوم الموضوعية الجديدة   مما يتيح للمهتمين في هذا المجال والميدان الاطلاع على المعطيات المؤثرة في طبيعة البناء الفني وتشكله بصورة متنوعة .

كما تهدف الدراسة الحالية الى ( الكشف عن الصورة الفنية وملامحها التعبيرية في رسوم الموضوعية الجديدة   

   استعراض اهم المصطلحات الواردة في العنوان وتعريفها اجرائيا اما الفصل الثاني فقد تضمن ثلاث مباحث تناول المبحث الاول محورين الاول تضمن مضمون الصورة فلسفيا ونفسيا اما المحور الثاني تضمن مفهوم التعبير فلسفيا اما المبحث الثاني فقد تجلى نحو الصورة والتعبير في الرسم الاوربي الحديث ( مدارس مختارة ) ، وتناول المبحث الثالث ملامح الصورة التعبيرية للفنان ماكس بيكمان .

اما الفصل الثالث فقد تجلى على اجراءات البحث وتم تحليل نماذج العينة فيه والبالغ عددها (5) صور فنية والفصل الرابع خصص لعرض نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن اهم النتائج التي توصل اليه البحث

  • ان الصورة الفنية عند بيكمان ذات منحى واساس تعبيري .
  • اعربت الصورة الفنية لدى بيكمان نضم اشتغالية فاعلة فموضوعاتها شاقة ومتنوعة وفيها العديد من الاشكال الادمية التي تحكي وتعبر عن مشكلات المجتمع .

الاستنتاجات :

  • تتسم الصورة الفنية عموما للتعبير الذاتي والرؤية البنائية التي تنتظم العناصر والاسس ضمن نسق بنائي وجمالي متنوع .
  • لم تكن الصورة الفنية وملامحها هادفة لتحقيق الجمال فقط وانما لطرح ابعاد فكرية واجتماعية وسياسية ونفسية .

كما واشار البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات واحتوى على قائمة المصادر والمراجع والملاحق

الكلمات المفتاحية : (الصورة ، الفنية ، الملامح ، التعبيرية )

التنزيلات

منشور

2022-08-18