الحوارات الملحنة وتوظيفها في عروض المسرح المدرسي

المؤلفون

  • د.عقيل زغير عبيس حمزة العزاوي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : (الحوارات , الالحان , الغناء , المسرح المدرسي)

الملخص

ملخص البحث :

 

     يتناول البحث موضوعة (الحوارات الملحنة وتوظيفها في عروض المسرح المدرسي) من حيث الأهمية التي تشغلها الألحان الغنائية في عروض المسرح المدرسي , أذ أنها تشكل عنصراً مهما من عناصره التي تسهم من خلال أدواتها النغمية في أستنطاق المعنى الحقيقي للفعل الحركي والكلامي على خشبة المسرح , فضلاً عن اهميتها كعنصر جمالي يضفي بعداً تشكيلياً ساحراً من خلال أنسجامها مع باقي عناصر العرض في شكل سينوغرافي متكامل وقد ضم البحث أربعة فصول :

     تناول الفصل الأول (مشكلة البحث) التي تتلخص بالأستفهام الآتي ( ما الطريقة التي وظفت فيها الحوارات الملحنة في عروض المسرح المدرسي) ؟

     كما تضمن الفصل أهمية البحث والحاجة اليه كونه يسلط الضوء على موضوعة الحوارات الملحنة للكشف عن آليات أشتغالها في عروض المسرح المدرسي , كما أنه حصيلة معرفية تفيد الدارسين في مجال (الألحان الغنائية والمسرح) , وتضمن ايضاً (هدف البحث) الذي تمحور في التعرف على آليات أشتغال الحوارات الملحنة في عروض المسرح المدرسي .

 

 

كما شمل الفصل (حدود البحث) التي تحددت زمانياً بسنة (2017-2018)* ميلادياً ومكانياً (العراق) وموضوعياً دراسة عروض المسرح المدرسي التي وظفت الحوارات الملحنة (الغناء) واعتمدتها في عروضها كعنصر مهم من عناصر العرض المسرحي , وأختتم الفصل بـ (تحديد وتعريف مصطلحات البحث).

     أما الفصل الثاني فاحتوى (الأطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها) وقد تضمن ثلاثة
مباحث , تناول المبحث الأول (المسرح المدرسي مفاهيمياً) , أما المبحث الثاني فقد تطرق الى (الاهمية والهدف من توظيف الحوارات الملحنة في المسرح المدرسي ) , وأختتم الفصل بكشف عن الدراسات السابقة و أهم المؤشرات التي أسفر عنها الأطار النظري.

     وعني الفصل الثالث بـ (أجراءات البحث) حيث ضم مجتمع البحث وعينته المتضمنة ثلاثة عروض من المسرح المدرسي تم أختيارها بالطريقة القصدية نظراً لتباين العروض وأختلافها من حيث توظيف الغناء على وجه الخصوص , كما تضمن هذا الفصل مستلزمات البحث واداته ومنهجه أذ أختار الباحث المنهج (الوصفي التحليلي) لملائمته البحث , وأختتم الفصل بتحليل نماذج عينة البحث .

     وتضمن الفصل الرابع النتائج , والأستنتاجات , والتوصيات , والمقترحات

 

* أختار الباحث هذه الفترة لسببان:

  1. شهدت هذه الفترة غزارة في انتاج الالحان الغنائية التي توظف في المسرح المدرسي , بحسب اللقاء الذي أجراه الباحث مع مجموعة من ملحني النشاط المدرسي .
  2. أنها اقرب فترة زمنية من البحث وبالتالي تكون نتائج البحث اكثر رصانة .

التنزيلات

منشور

2022-04-24