رمزية الأداء الجسدي في عروض بينا باوش (مسرحية ليلة اكتمال القمر أنموذجاً)

المؤلفون

  • أ.م.د عامر محمد حسين
  • زهراء صالح محسن

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الرمزية، الأداء، الجسد، الأداء الجسدي.

الملخص

 

تعد لغة الجسد لغة المجتمعات إذ تستخدم لتبادل المعلومات دون استخدام لغة اللسان، وهي اقوى من التأثير التي تتركه الكلمات، حتى بعد الكتابة ظلت الايماءات الجسدية شكلا مهما من اشكال الاتصال. وفي ضوء ذلك قسم البحث الى اربعة فصول، تضمن الاول (الإطار المنهجي) للبحث بدءا بالمشكلة التي انتهت بالاستفهام الاتي: هل شكل الرمز دلالة رئيسية في عروض بينا باوش على مستوى الجسد ؟ وهدفت الدراسة الى تعرف رمزية الأداء الجسدي في عروض بينا باوش. كما ضم هذا الفصل على (حدود البحث) التي تحددت زمانياً (1975_2008) ومكانياً (ألمانيا، امريكا)، أما موضوعياً فقد اختص البحث بدراسة عروض المخرجة بينا باوش وترميزها في أداء الجسد. واختتم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها لغوياً واصطلاحياً واجرائياً. أما الفصل الثاني تمحور على (الإطار النظري) والذي ضم مبحثين عني المبحث الاول بدراسة الرمزية مفاهيما. والثاني عني بدراسة الاداء الجسدي في العرض العالمي. وفي ختام الإطار النظري، ثم التطرق الى ما أسفر عنه من مؤشرات. أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) تمثل بمجتمع البحث وعينته التي اختيرت بطريقة قصدية، اما أداة التحليل تم الاعتماد على المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري واستخدم المنهج الوصفي (التحليلي). في حين ضم الفصل الرابع، نتائج البحث فضلا عن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. وأختتم البحث بأهم المصادر والمراجع.

الكلمات المفتاحية: الرمزية، الأداء، الجسد، الأداء الجسدي.

التنزيلات

منشور

2022-08-18