مظاهر الجمال في رسومات العصرين التيموري والصفوي- دراسة مقارنة-

المؤلفون

  • م. مائدة طارق محمد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : (مظاهر , الجمال , رسومات , التيموري , الصفوي)

الملخص

ملخص البحث

تناول هذا البحث دراسة مظاهر الجمال في رسومات العصرين التيموري والصفوي مقارنة، عُني الفصل الاول بمشكلة البحث واهميته والحاجة إليه وتحديد اهم المصطلحات الواردة فيه، وتضمنت مشكلة البحث موضوع مظاهر الجمال في رسوم العصرين التيموري والصفوي في الاعمال الفنية التي انتجتها مدارس التصوير الاسلامي مثل المدرسة الفارسية، المدرسة المغولي، المدرسة الصفوية .

حيث لكل مدرسة فنية خصائص امتازت بها عن الاخرى من حيث التكوين الفني وتوزيع العناصر الفنية واستخدام الالوان واختيار المواضيع .. وغير ذلك كثير وقد برزت مشكلة البحث الحالي من خلال التساؤل الآتي : كيف استطاع الفنان المسلم من تحقيق مظاهر الجمال في رسومات العصرين التيموري والصفوي.

وقد تضمن الفصل الثاني الإطار النظري ويشمل على أربعة مباحث، المبحث الاول نبذة عن العصر التيموري أهم اعلام المصورين، اشهر المخطوطات التيمورية. والمبحث الثاني أهم المميزات الفنية للمخطوطات التيمورية، والمبحث الثالث نبذة عن العصر الصفوي، أهم اعلام المصورين، أشهر المخطوطات الصفوية . المبحث الرابع أهم المميزات الفنية للمخطوطات الصفوية فيما تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث أما بالنسبة للفصل الرابع فقد أهتم بالنتائج والاستنتاجات

التنزيلات

منشور

2022-04-24