جماليات الاداء في العرض المسرحي المونودرامي العراقي

المؤلفون

  • ا.م.د. علي عبد المحسن علي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :- جماليات ، اداء الممثل ، المونودراما

الملخص

ملخص البحث :-

 احتلت الجماليات جانبا  مهما من اهتمامات الفنانين على اختلاف طرق تعبيرهم الفني واساليبهم في الاداء . ان فن الاداء التمثيلي يتضمن تلك الجماليات والتي تشتمل على انتاج المعنى من قبل الممثل وتلقيه من قبل المتلقي ، فهذا البحث سيسلط الضوء على جماليات الاداء في العرض المسرحي المونودرامي العراقي، لذا هذا البحث سيشتمل في فصله الاول على – الاطار المنهجي ، ويتضمن مشكلة البحث على هيئة التساؤل الاتي :- ما هي جماليات الاداء في العرض المسرحي المونودرامي العراقي ؟ واهمية البحث والحاجة اليه وتكمن في كونه يفيد الطلاب في معاهد واكاديميات الفنون الجميلة وخصوصا الطلاب باختصاص التمثيل المسرحي هدف البحث هو التعرف على جماليات الاداء في العرض المسرحي المونودرامي العراقي . اما حدود البحث 1-الزمانية 2009-2014  . 2-المكانية :-جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة . 3-حدود الموضوع :- التعرف على جماليات الاداء في العرض المسرحي المونودرامي العراقي وتحديد المصطلحات وصولا للتعريف الاجرائي . اما الفصل الثاني  -الاطار النظري- فيشتمل على المبحث الاول الذي يتناول مفهوم جماليات الاداء المونودرامي ، والثاني الجماليات فلسفيا ، والثالث المونودراما عبر العصور، والرابع خصائص اداء الممثل المونودرامي ، اما الخامس والاخير فهو جماليات التلقي  . ومن ثم الدراسات السابقة وما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات . وسيكون الفصل الثالث الاجرائي تحليلا لمسرحية (اما او ) ومسرحية (ايام ذاهبة) ومسرحية (حمل في مرايا الذئاب)   ،  اما الفصل الرابع فهو نتائج البحث ومناقشتها  اما الاستنتاجات فقد تضمنت النقاط الاتية :-

 1-الممثل المونودرامي يقوم بتجسيد شخصيات مختلفة لذلك فهو يمتلك مهارة التنويع في طبقات الصوت،وفي الغناء

2-يمتلك الممثل المونودرامي مهارة حركية وتتمثل في قدرته على الرقص والتمثيل الصامت والارتجال الحركي .

3-يقوم الممثل المسرحي المونودرامي بالايهام تارة وبالتجسيد تارة اخرى .

4-تكمن براعة الممثل المونودرامي في استخدام الخيال او الذاكرة الانفعالية في تحويل قطع الديكور المألوفة الموجودة على خشبة المسرح الى اشكال غير مألوفة او واقعية .

5-الممثل المسرحي المونودرامي يعد مغنيا بارعا .

6-الزمن عند الممثل المسرحي المونودرامي يرتبط بالماضي او يعد زمنا نفسيا .

7-يتم تفاعل المتلقي مع الممثل اما بالتصفيق او الصراخ او الضحك وحتى بالكلام وقد يلامس الممثل المتلقي .

 ويختتم هذا البحث بأهم المراجع والمصادر والخلاصة باللغة الانكليزية .

التنزيلات

منشور

2022-04-24