الجسد والتفكيك في النص المسرحي المعاصر

المؤلفون

  • أ.م.د. حسن عبود علي النخيلة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الجسد .. التفكيك

الملخص

خلاصة البحث:

           بلغ الجسد مرحلة بارزة في صياغة الخطاب المسرحي بصيغه المعاصرة ، وقد دخل حتى في حيز الكتابة نفسها ، على ايدي كتاب العبث المسرحي ، وما امتازوا به من تضمين نصوصهم محركات ما بعد الحداثة ، ورؤيتهم للإنسان المعاصر ، وقد كان لــ (جاك دريدا) وطروحاته في التفكيك تفاعلاً يُستشعر من خلاله مدى الوشائج الجامعة بينه وبين ما ذهبت اليه ما بعد الحداثة في تصريحاتها ، ولأن ذوبان الأصل ، والهامش وغيرها من المعطيات تشكل عاملاً بلغ المتغير في الإفضاء عن صورة الإنسان المعاصر.

   ولأهمية هذا الموضوع الذي بات يشكل حضوره في المفترقات التي بلغها الإنسان المعاصر بشكل عام ، والشخصية المسرحية ـ كنموذج انساني ــــ بشكل خاص ــــ  فقد جاء اهتمام الباحث في صياغة عنوان البحث الراهن ، وقد تم دراسة هذا البحث على النحو    الآتي :

   الفصل الأول ــ الاطار المنهجي ، وقد تضمن طرح مشكلة البحث التي بُنيت على التساؤل الآتي : ما الدور الذي تلعبه ثنائية (الجسد  ــــ التفكيك ) في  صوغ  مبثوثات النص المسرحي    المعاصر ؟.  كذلك تمت الإشارة إلى ، أهمية البحث والحاجة إليه ، و هدف البحث الذي ارتبط بما هو آت : الكشف عن العلاقة القائمة بين الجسد والتفكيك في نصوص المسرح المعاصر ، وخاصة من تنتمي منها لاشتراطات مسرح ما بعد الحداثة وتم بعد ذلك بيان حدود البحث ، والتعريف والتحديد لمصطلحاته البارزة .

   أما الفصل الثاني ، فقد تضمن ( الاطار النظري) وقد استند إلى مبحثين :

  • المبحث الأول : المبحث الأول ــ في تفكيك الإنسان  :

-    المبحث الثاني ـــــ الجسد والتفكيك في  النص المسرحي المعاصر:

         ثم تم ختام الإطار النظري بالخروج بمؤشرات البحث ، ليتم الانتقال في الفصل الثالث إلى (إجراءات البحث) التي ارتكزت  على تحليل عينة البحث ، متمثلة بنص ( في انتظار جودو) لــ ( صموئيل بيكيت) . ثم الخروج بأبرز النتائج والاستنتاجات . والختام بقائمة المصادر والمراجع  .

الكلمات المفتاحية : الجسد .. التفكيك

التنزيلات

منشور

2022-08-18