الخطاب التشكيلي العربي المعاصر في مواجهة الإرهاب الفكري

المؤلفون

  • الأستاذ المساعد : ضياء حمود محمد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: ( الخطاب – التشكيل العربي المعاصر – الارهاب الفكري) .

الملخص

ملخص البحث

الحمد لله الذي شرع لعباده الحرية في مواجهة الاستعباد والاستبداد، وجعلها حصناً لهم من الظلم والاضطهاد، وصلى الله على حبيبه المصطفى محمد أفضل العباد، وعلى آله الطيبين الطاهرين.

     فقد جاء بحثنا هذا بعنوان:  (الخطاب التشكيلي العربي المعاصر في مواجهة الارهاب الفكري )، في محاولة كشف المفاهيم حول العلاقة القيمية للفكر المتحرر من الظلم والاستبداد والتعسف والارهاب ، وكون هذه الدراسة جديدة على الساحة الاجتماعية .

وقد تضمن البحث ثلاثة فصول، احتوى الفصل الأول على: الملخص باللغة الانجليزية، ومشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الآتي : هل ابدع الفنان العربي المعاصر في ان يؤسس خطاباً تشكيليأ عربيأً معاصراً ذات أبعاد جمالية، سياسية، دينية ضد شتى انواع الارهاب ؟ وما هي الوسائل الاظهارية التي تعزز هذا المفهوم في التشكيل العربي المعاصر ؟ ، ثم استعرضنا الأهمية والحاجة للدراسة الحالية، فضلا عن :

هدف البحث:( تعرف الخطاب التشكيلي العربي المعاصر في مواجهة الارهاب الفكري)

حدود البحث : الرسوم المنفذة بمواد مختلفة وللمدة ( 2006-2016) في ( العراق -  مصر – سورية – لبنان – تونس ) . فضلا عن تحديد مصطلحات البحث.

وضم الفصل الثاني (الإطار النظري): مبحثان:- الاول: موضوعات الارهاب في الرسم الاوربي الحديث وبمحورين : المحور الاول: مدخل في مفهوم الخطاب والارهاب ، والمحور الثاني:- موضوعات الارهاب في الرسم الاوربي الحديث ، والمبحث الثاني : التشكيل العربي المعاصر (الجذور والخصائص). وانتهى بأهم المؤشرات. كما تناول الفصل الثالث (اجراءات البحث): 1- مجتمع البحث2- عينة البحث3- منهج البحث: المنهج الوصفي(تحليل محتوى)،4- تحليل عينة الدراسة. وينتهي البحث بأهم: (النتائج, الاستنتاجات, التوصيات, المقترحات ). كما تم توثيق أهم المصادر العلمية.

التنزيلات

منشور

2022-04-24