مفهوم الزمن النفسي للشخصية في خطاب العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • م.د هبة عمران نجم عبد الحسين الشمري

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :- الزمن النفسي – الشخصية – علم النفس – خطاب العرض

الملخص

ملخص البحث :-

يتضمن البحث أربعة فصول يتناول الفصل الأول مشكلة البحث المحددة بالتساؤل الآتي :- ما هو مفهوم الزمن النفسي للشخصية في خطاب العرض المسرحي العراقي؟ وتمثلت أهمية البحث والحاجة إليه في تسليط الضوء على اهمية مفهوم الزمن النفسي للشخصية في خطاب العرض المسرحي العراقي. ويفيد الدارسين والمشتغلين في قسم المسرح . أما هدف البحث هو التعرف مفهوم الزمن النفسي للشخصية في خطاب العرض المسرحي العراقي . وتحدد البحث بدراسة مفهوم الزمن النفسي للشخصية في خطاب العرض في المسرحية العراقية (مطر صيف- علي عبد النبي الزيدي) التي عرضت عام (2012م). وأختتم الفصل بتعريف المصطلحات .

أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد شمل مبحثين . المبحث الأول (مفهوم الزمن في علم النفس) والمبحث الثاني (الزمن النفسي للشخصية المسرحية) وأختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري والدراسات السابقة .

أما الفصل الثالث فقد تضمن مجتمع البحث وعينته التي قامت الباحثة بإختيارها بصورة قصدية لما يتوافق مع موضوع البحث ومشكلته وأهدافه . أما منهج البحث فقد إعتمدت الباحثة في الأداة على مؤشرات الإطار النظري . أما الفصل الرابع فقد إحتوى على النتائج ومنها :-

1- تعاملت شخصية الزوجة مع جميع الأدوات الموجودة على خشبة المسرح لتجسد زمنا نفسيا قائما على الأحداث الماضية (كالمرآة – وسترة زوجها – وقنينة العطر – وشريط الكاسيت )

2- عكست الإضاءة زمنا نفسيا تعاملت معه الشخصية وكان واضحا من خلال إظلام جميع أجزاء خشبة المسرح ماعدا مناطق تواجد الشخصية .

كما إحتوى هذا الفصل على الإستنتاجات والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المصادر والمراجع .

الكلمات المفتاحية :- الزمن النفسي – الشخصية – علم النفس – خطاب العرض

التنزيلات

منشور

2022-08-18