جماليات استخدام الضروب الايقاعية في خشابة البصرة

المؤلفون

  • م.د علي نجم عبدالله

الملخص

ملخص البحث:

يعد فن الخشابة واحداً من الفنون التي تزخر بها مدينة البصرة لعطاء هذا الشكل الغنائي وندرت استخدامه حصرا بهذه المدينة لتمكن فناني هذه المدينة واتقانهم هذا الفن لذلك يولي الباحثين والمهتمين بالموروث الغنائي بشتى اصقاع الارض سعيهم الحثيث حول الخوض بجماليات بهكذا الوان واشكال موسيقية تمثل موروث حضارة البلد, لذا تهدف هذه الدراسة حول جماليات فن الخشابة وابداع فنانيه من خلال تسليط الضوء على كيفية استخدام الآلات الإيقاعية الفخارية وضروبه والمقدمات الموسيقية المرافقة لقراءة المقامات العراقية وغناء البستات بشدات الخشابة لإظهار جماليات هذا الفن الغنائي اضافة الى تاريخ نشأت هذا اللون الموسيقي العراقي وتميزه وجماليات استخدام تلك الضروب الخاصة بفن الخشابة مع قراءة المقام العراقي الخاص بمدينة البصرة وسمات الانسجام بين الضروب المختلفة وعلاقة المقام العراقي بفن الخشابة وايقاعاتها المستخدمة في شرح تركيبة اجزاء مكونات الخشابة جعل من فن هذه المدينة متفرداً بين الوان الغناء العراقي, من خلال اربعة فصول حيث تناول الفصل الاول الإطار المنهجي مشكلة البحث التي تحددت في الكشف عن جماليات استخدام الضروب الايقاعية في خشابة البصرة, وكان هدف البحث التعرف على جماليات استخدام الضروب الايقاعية في خشابة البصرة, ثم اهمية البحث وحدوده فضلاً عن تحديد المصطلحات, اما الفصل الثاني الاطار النظري فقد تكون من  مبحثين (المبحث الاول) تاريخ فن الخشابة والمبحث الثاني تركيبة الخشابة ضروباً ومقامات, اما الفصل الثالث (التحليلي) فقد حدد اجراءات البحث اذ اتبع المنهج الوصفي بتحليل عينة البحث لتسهم في تحقيق اهداف البحث , ثم اختتمت الدراسة  بالفصل الرابع بالنتائج والتوصيات والمصادر.

التنزيلات

منشور

2022-04-24