جدل الواقــع والمتخيــل في الرســم الحــديث

Authors

  • م.د. وميض سمير هادي

Keywords:

الكلمات المفتاحية : جدل ، الواقع ، الخيال ، الفن ، الحداثة .

Abstract

ملخـــص البحــث                

      يعني البحث الحالي بدراسة (جدلية الواقع والمتخيل في الرسم الحديث ) وهو يقع في اربع فصول فقد خصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث وأهميتهُ والحاجة اليه وهدفه وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه  

اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري والذي احتوى على مبحثين .

     تناول الاول (بنيتي الواقع والمتخيل في الفكر ) وقد تضمن ذلك محورين الاول (من الواقع الى الواقعية) والثاني (المتخيل قراءة في المفهوم) ،فيما تناول المبحث الثاني محورين ايضا تضمن الاول (الواقع والمتخيل في الفن ) اما الثاني (تحولات الواقع والمتخيل عبر العصور ) . وكذلك اشتمل هذا الفصل على مؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة .

    اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث والتي تتضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث والبالغة (3) لوحات زيتية  وكذلك أداة البحث التي اعتمد فيها الباحث على مؤشرات الاطار النظري لتحليل العينة ومن ثم استعرض الباحث عينة البحث و تحليلها  . أما الفصل الرابع فيحتوي على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . وقد توصل الباحث إلى نتائج أساسية ومن جملتها .

  1. تلاقح عنصري (الواقع) و(المتخيل) في بعض تيارات الرسم الحديث من خلال منح الشكل الواقعي مؤثرات متخيلة مما شحنت التكوين العــام بطاقة متعادلة بالنسبية بين الواقع والمتخيل كما في النماذج ( 1 ، 3،5 ).
  2. تفكيك الاشكال و إعادة بنائها بصيغ تجريدية هندسية شحنت التكوين بطاقة ديناميكية بصرية ، تنقل المتلقي لعوالم روحية تتلاقح فيها مخيلة المنتج والمتأمل للنص البصري.

اما الاستنتاجات :

  • يرتبط المنجز الفني في تيارات الحداثة بأي شيء خارج ذاته مما كون وحدة متكاملة للصورة والفكرة نفسها في لحظة معينة مكتسبة شكلا محسوسًا.
  • تغلب دور المخيلة في الرسم الحديث على الشكل الواقعي من خلال فك الارتباط مع التشخيص وسحب التكوينات لحيز التكنيك والتلاعب بالانساق البنائية لعزل الشكل عن الاثر في الخارج .

Published

2022-04-24