دور الأغنية الوطنية العراقية كأداة للنضال وضرورة ثقافية للسلام

المؤلفون

  • م.أنيس حمود معيدي

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية, الاغنية, الوطنية, النضال, السلام.

الملخص

 

 

تأثير الأغنية الوطنية, أمتد طويلًا, في طرحها القضايا النضالية، أو إعلاء قيمة الانتماء وجدت طريقها إلى القلوب، تجاوزت عصرها, وظلت حية في ضمير أبناء المجتمع, شيدت مكانًا في نفوس المواطنين، وتشكلت في وجدانهم, بلغت تطورًا متقدمًا, وأحرزت نهوضًا فنيًا مضطردًا.

الاغنية الوطنية, أصبحت ضرورة ثقافية, تعبر عن حب الوطن, والذود عنه والتضحية من اجله, لدورها في العزف على المشاعر الوطنية, والتعبير عن حب الوطن وجماله, والمناداة بقيم الحرية والسلام, ومثلت الأغنية الوطنية العراقية, وثيقة تاريخية, تدون أحداث الموضوع الذي كتبت من أجله, وتوثق الغرض المراد إبرازه, لتعكس الثراء المعرفي في النشء.

ويسعى البحث, إلى الوقوف عند دور الاغنية الوطنية بشكل عام, والعراقية بشكل خاص من قضايا الشعوب ودعوتها لتحقيق مطالبها, وتحفيزها لنيل حقوقها, وضرورة تعزيز ثقافية السلام, من جانب آخر.

 جاء البحث في أربعة فصول, الأول منها, الإطار المنهجي للبحث, متضمنًا مشكلة البحث, أهدافه وأهميته, وحدود البحث والمصطلحات الواردة فيه, أما الثاني, جاء بعنوان الإطار النظري, وضم مبحثين الأول نبذة عن الغناء الوطني قديمًا وحديثًا, والثاني: الأغنية الوطنية العراقية, وأحتوى الفصل الثالث, الإطار العملي, على أجرأت البحث, وجاءت نتائج واستنتاجات البحث والتوصيات والمتقرحات, في الفصل الرابع من البحث فضلًا عن إحالات البحث والمراجع.  

التنزيلات

منشور

2022-04-24